“فوتسي راسل” تضم البورصة السعودية لمؤشر الأسواق الناشئة

رؤيـة

نيويورك – أعلنت “فوتسي راسل”، اليوم الأربعاء، في مراجعتها المؤقتة لعام 2018 لتصنيف أسواق الأسهم الدولية أنها قررت ضم السوق السعودي إلى مرتبة الأسواق الناشئة الثانوية.

وأضافت -في بيان أصدرته اليوم- أن هذا القرار جاء عقب استيفاء السوق السعودي لمتطلبات الانضمام. وقالت: إن الانضمام سيكون على مراحل بسبب الحجم الكبير للسوق تبدأ في مارس 2019 وتنتهي في ديسمبر 2019.

واشارت إلى أن السوق السعودي سيكون الأكبر وزنا في المؤشر بالشرق الأوسط حيث يبلغ وزنه 2.7% من مؤشر الأسواق الناشئة وقد ترتفع النسبة إلى 4.6% في حال إدراج أرامكو، حسبما أورد موقع “أرقام”.

وبذلك تكون السوق السعودية خامس سوق عربي ينضم لمؤشر فوتسي بعد كل من الكويت والإمارات ومصر وقطر.

هذا وينتظر إعلان “مورجان ستانلي” نهاية شهر يونيو القادم عن قرارها بشأن ضم السوق السعودي لمؤشر “إم إس سي آي” للأسوق الناشئة.

وتدير “فوتسي راسل” عديدا من المؤشرات العالمية للأسواق الصاعدة والمتقدمة، التي يعتمد عليها مديرو الصناديق الاستثمارية العالمية لتحديد حجم استثماراتهم في الأسواق المختلفة أو كأساس لقياس الأداء، مقارنة بهذه المؤشرات.

وأطلقت “فوتسي راسل” في أكتوبر الماضي “مؤشر فوتسي السعودية”، والذي يضم 79 شركة مدرجة، من بينها سابك، والاتصالات السعودية، والسعودية للكهرباء، ومصرف الراجحي.

ربما يعجبك أيضا