«فوربس»: الإمارات تحتل المركز الأول لمقار الشركات العالمية إقليميًا بنسبة 96%

ولاء عدلان

رؤية

أبوظبي – احتلت دولة الإمارات المركز الأول من ناحية المقار الإقليمية بقائمة “فوربس الشرق الأوسط” السنوية التي تحمل عنوان “العالمية تلاقي المحلية”، والتي تسلط الضوء على أقوى 50 رئيسا تنفيذيا يقودون المكاتب الإقليمية لشركات ضمن تصنيف فوربس لأكبر 2000 شركة عامة حول العالم.

وينتمي المسؤولون التنفيذيون في القائمة إلى 28 جنسية، ويتصدر لبنان وفرنسا بخمس مشاركات لكل منهما، تليهما بريطانيا ومصر بأربع لكل منهما، فيما تحتل الإمارات المركز الأول من ناحية المقار الإقليمية، إذ تتخذ 48 شركة من أصل 50 -بنسبة 96%- الإمارات مقرا إقليميا لها، فيما تشارك البحرين ولبنان بواحد لكل منهما، هذا وفقا لما ذكرته صحيفة “البيان” الإماراتية، اليوم الأحد.

ويتصدر قطاع التكنولوجيا التصنيف بواقع 12 مشاركاً، يليه البنوك بخمسة مسؤولين تنفيذيين.

وتم تصنيف كبار القادة في مقار تلك الشركات في الشرق الأوسط بناءً على عدة عوامل، مثل الدور ونطاق التأثير، وحجم الشركة، والإنجازات الشخصية، والتقدير العام لدورهم.

 وتضمن التقرير أقوى 10 رؤساء تنفيذيين ضمن القائمة العالمية يتخذون من الإمارات مقرا إقليميا لأعمالهم، ومنهم نبيل حبايب “لبناني – أمريكي” نائب أول للرئيس في جنرال إلكتريك والرئيس والمدير التنفيذي في جنرال إلكتريك العالمية، وعمر الشناوي “مغربي” الرئيس التنفيذي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والهند والشرق الأوسط وأفريقيا لشركة “بروكتر أند جامبل”، وسامر أبو لطيف “لبناني” نائب رئيس مايكروسوفت ومدير الشركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وريمي إجل “لبناني – فرنسي” رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة “نستله”.

وأشارت “فوربس الشرق الأوسط” إلى أنه لإعداد القائمة، تم حصر أولاً الشركات العالمية الواردة في تصنيف فوربس لأكبر 2000 شركة عامة حول العالم “Global 2000” التي لها عمليات تجارية مباشرة ومهمة في الشرق الأوسط.

للإطلاع على قائمة فوربس “العالمية تلاقي المحلية” إضغط هنا

ربما يعجبك أيضا