فون دير لاين تختار فريقًا جديدًا للمفوضية الأوروبية

عمر رأفت
تأثير إعادة انتخاب فون دير لاين

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، عن تشكيل فريقها الذي سيقود أقوى مؤسسة في الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الخمس المقبلة، والذي سيركز على التحديات التي يفرضها تغير المناخ والحرب في أوكرانيا وصعود الصي

وسيصبح الليتواني أندريوس كوبيليوس أول مفوض للدفاع في الاتحاد الأوروبي، إذ يهدف الدور الجديد إلى بناء القدرة الأوروبية على التصنيع العسكري في مواجهة العدوان الروسي في أوكرانيا وعلى الجناح الشرقي للتكتل، وفقًا لوكالة رويترز.

بقاء أوروبا على المسار الصحيح

ستتولى وزيرة الطاقة والبيئة الإسبانية تيريسا ريبيرا منصب مفوضة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، وستكون مسؤولة أيضًا عن “التحول النظيف والعادل والتنافسي”.

وقالت فون دير لاين في مؤتمر صحفي: “ستقود العمل لضمان بقاء أوروبا على المسار الصحيح لتحقيق أهدافها المنصوص عليها في الاتفاقية الخضراء الأوروبية، وأن نعمل على التخلص من الكربون وجعل اقتصادنا صناعيا في الوقت نفسه”، وأضافت أن تغير المناخ “هو المحور الرئيس لكل ما نفعله”.

وقالت فون دير لاين إنه وبالمقارنة مع ولايتها الأولى التي استمرت 5 سنوات، فإن “موضوع الأمن، الذي أثارته الحرب الأوكرانية، وكذلك موضوع القدرة التنافسية، كان لهما تأثير أكبر بكثير على تكوين وتشكيل فريقها الجديد”.

اقتراح قوانين جديدة للاتحاد الأوروبي

تتمتع المفوضية الأوروبية بسلطة اقتراح قوانين جديدة للاتحاد الأوروبي ومنع الاندماجات بين الشركات وتوقيع اتفاقيات التجارة الحرة.

وسيكون لكل دولة من الدول الأعضاء السبع والعشرين في الاتحاد مقعد واحد في فريق المفوضية، وهو دور يماثل وزيرا في الحكومة، لكن الوزن السياسي للمفوضين يتفاوت إلى حد كبير حسب المنصب.

وتشمل الأسماء الأخرى المدرجة على قائمة مفوضي الاتحاد الأوروبي وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه الذي سيتولى مسؤولية الاستراتيجية الصناعية، في حين سيشرف ماروش شيفوفيتش من سلوفاكيا على سياسات التجارة، وستتولى كون كالاس من إستونيا السياسة الخارجية.

جلسات استماع أمام المشرعين

تم تعيين المرشح البولندي بيوتر سيرافين في منصب مهم يتمثل في الإشراف على ميزانية الاتحاد الأوروبي، وسيمثل جميع المرشحين في جلسات استماع أمام المشرعين في البرلمان الأوروبي للتصديق على تعيينهم.

ويخضع جميع المفوضين لإشراف السياسية الألمانية فون دير لاين، التي حصلت هذا الصيف على فترة ولاية ثانية كرئيسة تنفيذية للاتحاد الأوروبي من قبل الدول الأعضاء بعد أن فاز معسكرها السياسي المحافظ بأكبر عدد من الأصوات في انتخابات الاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع أن يبدأ فريق المفوضية الأوروبية الجديد مهامه بحلول نهاية العام.

ويضم الفريق الذي اختارته فون دير لاين اليوم الثلاثاء 11 امرأة، وهو ما يقل كثيرًا عن الرقم الذي كانت تستهدفه لتحقيق التوازن بين الجنسين. وقالت إن عددهن كان أقل من ذلك قبل أن تتفاوض مع الدول الأعضاء كي ترشح المزيد من النساء لشغل المناصب.

 

 

ربما يعجبك أيضا