فيتش تتوقع عودة الأداء المالي لبنوك الإمارات لمستويات ما قبل الجائحة قريبًا

فاروق محمد

كشفت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، عن تحسن وشيك لأداء للبنوك الإماراتية، لتعود لوضعها ما قبل الوباء، حيث رفعت النظرة المستقبلية للبيئة التشغيلية للقطاع المصرفي من سلبي إلى مستقر، ما يعكس مخاطر أقل إلى حد كبير على البنوك.

أوضحت الوكالة في تقرير لها اليوم الجمعة 13 مايو 2022، أن الملفات الائتمانية المستقلة للبنوك في دولة الإمارات ستستفيد من تحسن ظروف التشغيل بسبب ارتفاع أسعار النفط وارتفاع أسعار الفائدة خلال السنة المالية 2022 – 2023 بحسب “أرقام“.

قالت إن زيادة أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس من شأنها أن تعزز الدخل التشغيلي للبنوك المصنفة من فيتش بنسبة 11% وأرباحها التشغيلية أو الأصول بمقدار 40 نقطة أساس في المتوسط.

أشارت إلى أن تدابير الدعم الحكومية في الإمارات، وارتفاع أسعار النفط، وتخفيف القيود المفروضة بسبب الجائحة عززت النشاط الاقتصادي وآفاق النمو في البلاد.

رجح التقرير أن يحقق الناتج المحلي الحقيقي للإمارات نموًا بنسبة 6.3% في عام 2022 و3.8% في عام 2023، ونمو الاقتصاد غير النفطي بنسبة 4.5% و3.3% في العام الحالي والقادم.

قالت إنه من المتوقع أن يسهم ارتفاع أسعار النفط والنشاط الاقتصادي القوي وأسعار الفائدة المرتفعة في عودة ربحية البنوك إلى مستويات ما قبل الجائحة خلال السنة المالية الحالية.

ربما يعجبك أيضا