«فيتش» تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني بسبب حرب غزة

عبدالرحمن طه
«فيتش» تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل مع تصاعد توترات الشرق الأوسط

خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لإسرائيل من “A+” إلى “A”، مشيرة إلى تفاقم المخاطر الجيوسياسية مع استمرار الحرب في غزة، في حين أبقت الوكالة على نظرتها المستقبلية للتصنيف عند مستوى سلبي، وهو ما يعني إمكانية خفضه مرة أخرى.

وقالت وكالة فيتش في بيان: “نعتقد أن الصراع في غزة قد يستمر حتى 2025، وهناك مخاطر من امتداده إلى جبهات أخرى”، بحسب وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024.

زيادة الإنفاق العسكري

أكدت وكالة فيتش أن التوترات المتزايدة بين إسرائيل وإيران وحلفائها قد تعني إنفاقًا عسكريًا إضافيًا كبيرًا وتدمير البنية التحتية وإلحاق الضرر بالنشاط الاقتصادي والاستثمار.

وتتوقع الوكالة أن تزيد الحكومة الإسرائيلية الإنفاق العسكري بشكل دائم بنحو 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بمستويات ما قبل الحرب مع تعزيز البلاد لدفاعاتها الحدودية.

تضرر المالية العامة

ذكرت فيتش أن “المالية العامة تضررت ونتوقع عجزًا في الميزانية بنسبة 7.8% من الناتج المحلي الإجمالي في 2024، وأن يظل الدين أعلى من 70% من الناتج المحلي الإجمالي في الأمد المتوسط”.

وتوقعت أن يواصل دين البلاد الارتفاع بعد عام 2025، إذا استمرت زيادة الإنفاق العسكري والضبابية الاقتصادية.

وهبط الشيكل بما يصل إلى 1.7% مقابل الدولار أمس الاثنين، وأغلقت الأسهم في بورصة تل أبيب منخفضة بأكثر من 1% في ظل قلق المستثمرين من هجوم محتمل على إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا