فيتنام تطالب سفنًا صينية بمغادرة مناطق قرب حقول للغاز

حسام أحمد
في تحول جديد.. اليابان تقدم مساعدات للجيوش الأجنبية

ظلت سفينة أبحاث صينية و5 سفن مصاحبة لها في المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لفيتنام، اليوم الجمعة 26 مايو 2023، قرب مناطق امتياز حقول غاز في بحر الصين الجنوبي تديرها شركات روسية، بعد يوم من مطالبة فيتنام السفن بمغادر المنطقة.

وقال راي باول، الذي يقود المشروع ميوشو التابع لجامعة ستانفورد في بحر الصين الجنوبي، إن السفينة الصينية شيانغ يانج هونج 10 بدأت مزاولة أنشطتها في المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لفيتنام في 7 مايو، بما يمثل أخطر واقعة توغل في تلك المنطقة منذ 2019، وفق ما ذكرته وكالة أنباء رويترز.

 اقرأ أيضًا| الاحتلال الإسرائيلي يعتقل شابين فلسطينيين بجنين

وتطالب الصين بالسيادة على أغلب بحر الصين الجنوبي الغني بموارد الطاقة، بما في ذلك مناطق داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لفيتنام.

وبحسب بيانات لتتبع السفن شاركتها مع رويترز مبادرة مستقلة غير ربحية معنية بتسجيل الوقائع التي يشهدها بحر الصين الجنوبي، تتحرك سفينة الأبحاث الصينية في الأسابيع القليلة الماضية، منذ 7 مايو، محاطة في بعض الأوقات بأكثر من 10 سفن في أنحاء منطقة الامتياز 03-04، التي تديرها فيتسوفبيتر، وهو مشروع مشترك بين شركتي زاروبيجنيفت وبترو فيتنام.

وعبّرت السفينة مرارًا في منطقتي الامتياز 131 و132، التي منحت فيتنام رخصتها إلى فيتجازبروم، وهو مشروع مشترك بين عملاق الغاز الروسي جازبروم وبترو فيتنام. وطرحت الصين مناقصات منافسة لمنح ترخيص هاتين المنطقتين.

ربما يعجبك أيضا