فيديو| أردوغان يؤدي اليمين رئيسًا لتركيا.. من أبرز الحاضرين؟

عمر رأفت
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أبدى أنصار أردوغان في البرلمان ترحيبًا بالرئيس التركي لمدة دقيقة بعد أداء اليمين، وفي المقابل رفض بعض نواب المعارضة الوقوف.


أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليمين الدستورية لولاية ثالثة على التوالي، بعد فوزه بجولة إعادة الانتخابات نهاية الأسبوع الماضي.

وذكرت قناة فرانس 24، أن أداء اليمين الدستورية أمام البرلمان في العاصمة التركية أنقرة، اليوم السبت 3 يونيو 2023، أعقبه حفل فخم حضره قادة العالم، بالإضافة إلى رئيس حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج.

أردوغان يؤدي اليمين الدستورية

أظهرت النتائج الرسمية أن أردوغان حصل على 52.18% من الأصوات، مقابل حصول منافسه كمال كليتشدار أوغلو على 47.82%. وقال أردوغان في البرلمان: “كرئيس، أقسم بشرف ونزاهة أمام الأمة التركية العظيمة أن أعمل بكل قوتي لحماية وجود الدولة واستقلالها والوفاء بواجبي بحيادية”.

وأبدى أنصار أردوغان في البرلمان ترحيبًا بالرئيس التركي لمدة دقيقة بعد أداء اليمين، وفي المقابل رفض بعض نواب المعارضة الوقوف. ووعد أردوغان في قسمه بعدم الخروج عن سيادة القانون والمبادئ العلمانية للجمهورية، التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك قبل 100 عام.

اقرأ أيضًا: 20 رئيس دولة و45 وزيرًا يحضرون حفل تنصيب أردوغان

ونقلت “فرانس 24” عن كبير الاستراتيجيين الجيوسياسيين في BCA Research، مات جيرتكين، قوله: “من وجهة النظر الجيوسياسية، ستعزز الانتخابات سعي تركيا الأخير لسياسة خارجية مستقلة”، مضيفًا أن هذه السياسة ستؤدي إلى انتزاع أقصى قدر من الفوائد الاقتصادية والاستراتيجية من الدول الشرقية والأوتوقراطية، مع “تجنب قطيعة دائمة مع الديمقراطيات الغربية”.

المشاكل الاقتصادية

من بين الضيوف الأجانب الذين حضروا الحفل، الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ونائب الرئيس الإيراني محمد مخبر، ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، ورئيس مجلس النواب بالبرلمان الروسي فياتشيسلاف فولودين، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

وحسب فرانس 24، ستكون معالجة المشكلات الاقتصادية في البلاد على رأس أولويات أردوغان، فقد بلغ التضخم 43.70%، وهو ما يرجع جزئيًّا إلى سياسته غير التقليدية المتمثلة في خفض أسعار الفائدة لتحفيز النمو.

اقرأ أيضًا: 10 أسباب دعمت استمرار أردوغان في قيادة تركيا 20 عامًا

ومن المقرر أن يكشف الرئيس النقاب عن حكومته الجديدة اليوم السبت، في ظل تكهنات وسائل الإعلام بإمكانية عودة وزير المالية السابق محمد شيمسك، وهو الشخصية التي تعارض سياسات أردوغان غير التقليدية بشأن الاقتصاد.

عودة شيمشك

شغل شيمسك منصب وزير المالية بين عامي 2009 و2015، ومنصب نائب رئيس الوزراء المسؤول عن الاقتصاد حتى 2018، ثم تنحى قبل سلسلة من انهيار الليرة في ذلك العام. وقال أستاذ الاقتصاد في جامعة قادر هاس بإسطنبول، ألب إيرينك يلدان: “يبدو أن حكومة أردوغان ستواصل تنفيذ برنامج تقليدي لتحقيق الاستقرار”.

وأدى أعضاء البرلمان التركي الجدد اليمين، يوم أمس الجمعة 2 يونيو 2023، في الجلسة الأولى بعد انتخابات 14 مايو، إذ حصل تحالف أردوغان على أغلبية في مجلس النواب المكون من 600 مقعد. ولا يزال مستقبل كيليتشدار أوغلو كزعيم لحزب الشعب الجمهوري موضع شك بعد هزيمته أمام أردوغان.

 

ربما يعجبك أيضا