فيديو| أول اجتماع للبرلمان الإيراني الجديد.. تدافع وشجار بين النواب 

التوتر يسود أول اجتماع للبرلمان الإيراني الجديد

شيرين صبحي

ساد التوتر الجلسة العامة الأولى للدورة 12 للبرلمان الإيراني الجديد، وهي جلسة لمراجعة أوراق اعتماد النواب الجدد، بسبب الجدل الدائر بشأن أوراق اعتماد عدد من النواب، وبلغ التوتر درجة دفع النواب بعضهم بعضًا ومنع نواب آخرين من الاشتباك بالأيدي.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية، أن أحد التوترات الرئيسة في اجتماع، اليوم الخميس 30 مايو 2024، كان بسبب مراجعة أوراق اعتماد ممثل دائرة غتشساران وباشت، غلام رضا تاج غَردون، الذي رفضت أوراق اعتماده في الدورة البرلمانية السابقة للبرلمان بسبب اتهامات له بالفساد المالي، لكن جرى تأييد أهليته للترشح في انتخابات الدورة الجديدة من قبل مجلس صيانة الدستور.

اتهامات بالفساد

كان تاج غردون قد اتُهم من قبل عدد من النواب بـ”الاختلاس” و”الفساد” و”المحسوبية” وغيرها من التهم في الدورة البرلمانية السابقة، وصوت نواب البرلمان السابق في 8 يوليو 2020 بـ102 صوت لصالحه مقابل أغلبية 128 صوتًا ضده، وامتناع 21 عضوًا عن التصويت فرفضت أوراق عتماده.

وخلال جلسة البرلمان، اليوم الخميس، نشبت مشادة كلامية بين النائب عن طهران مالك شريعتي وغلام رضا تاج غردون حول أوراق اعتماده، وتدافع النواب المؤيدون للنائب إلا أن حضور نواب آخرين حال دون استمرار تحول ذلك إلى الاشتباك بالأيدي.

وقال عضو جبهة الصمود، حميد رسائي في هذه الجلسة، إن “أحد أعضاء البرلمان هدد النائب شريعتي والنائب سليمي بأنه لن يسمح لهما بالعودة إلى البيت قبل أن يقطعهما إربًا”. واتهم شريعتي، تاج غردون بأنه هو صاحب التهديد بالقتل.

ربما يعجبك أيضا