فيديو| إسرائيل تقتحم مدنًا بالضفة في اليوم الثاني للهدنة

في اليوم الثاني للهدنة.. إسرائيل تقتحم مناطق في الضفة

حسام أحمد

بدأ سريان هدنة الـ4 أيام، أمس، بعد أسابيع من المفاوضات التي توسطت فيها قطر بالإضافة إلى مصر والولايات المتحدة.


في اليوم الثاني للهدنة المتفق عليها بين إسرائيل وحركة حماس بهدف تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى، نفذت قوات إسرائيلية، اليوم السبت 25 نوفمبر 2023، اقتحامات عدة في الضفة الغربية.

واقتحمت مجموعة من قوا الاحتلال، اليوم، مدينة نابلس في الضفة ومخيم عسكر الواقع شرقها، وذلك عشية ليلة من الاحتفالات بإطلاق سراح بضع نساء من السجون الإسرائيلية. كما اقتحمت أيضًا مدينة الخليل الواقعة بالضفة، حسب ما نقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

القدس أيضًا

في وقت سابق اليوم، دخلت قوة من الجيش الإسرائيلي مدينة البيرة في الضفة الغربية أيضًا وداهمت منزلًا في حي جبل الطويل يعود لعائلة الجيوسي.

كذلك، أشارت مصادر محلية إلى إطلاق الجنود الإسرائيليين الرصاص وقنابل الصوت والغاز في حي البالوع.

اقتحامات الاحتلال

في سياق متصل، أفاد تلفزيون فلسطين بأن القوات الإسرائيلية اقتحمت مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا في الضفة، دون ذكر تفاصيل إضافية، كما نفذ الجيش الإسرائيلي اقتحامات في مخيم شعفاط بالقدس المحتلة.

تأتي تلك الاقتحامات فيما يتوقع أن تفرج حماس بوقت لاحق اليوم عن 13 إسرائيلياً إضافياً مقابل عدد من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ضمن صفقة التبادل التي بدأ تنفيذها أمس، بوساطة مصرية قطرية وأمريكية.

اليوم الثاني للهدنة

وكانت الحركة الفلسطينية أفرجت أمس عن 13 من المحتجزين الإسرائيليين، إضافة إلى 10 تايلانديين وفلبيني واحد.

بينما أطلقت إسرائيل سراح 39 من المعتقلين الفلسطينيين بسجونها، في اليوم الأول من اتفاق هدنة أتاح تحقيق هدوء حذر وإدخال مساعدات إضافية إلى قطاع غزة بعد أسابيع من الحرب الدامية.

ونصت تلك الهدنة القابلة للتمديد على تبادل 50 أسيرًا محتجزين في غزة بـ150 أسيرًا فلسطينياً لدى إسرائيل، من النساء والأطفال.

ربما يعجبك أيضا