فيديو| احتجاجات كينيا.. أخت أوباما تتعرض للاعتداء

شيرين صبحي

تعرضت أوما أوباما، الأخت غير الشقيقة للرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، للاعتداء بقنابل الغاز المسيل للدموع من قبل الشرطة، أثناء احتجاجها على مشروع قانون المالية المثير للجدل في كينيا، اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024.

وكانت أوما أوباما الناشطة الكينية-البريطانية تتحدث إلى لاري مادوو مراسل شبكة “سي إن إن”، على الهواء مباشرة إلى جانب مجموعة من المتظاهرين الشباب عندما تعرضت المجموعة لإطلاق الغاز المسيل للدموع في نيروبي.

أوما أوباما، الأخت غير الشقيقة للرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما

أوما أوباما، الأخت غير الشقيقة للرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما

الغاز المسيل للدموع

قالت أوما أوباما في لقطات درامية: “لم أعد حتى أستطيع الرؤية بعد الآن، نحن نتعرض للغاز المسيل للدموع”.

ويخرج المتظاهرون إلى الشوارع للمطالبة بإضراب وطني مع تمرير مشروع قانون المالية المثير للجدل بقراءته الثانية في البرلمان.

وتنتشر الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد كجزء من حركة أُطلق عليها اسم “7 أيام من الغضب”، تدعو إلى “إغلاق تام” لكينيا، الثلاثاء.

مقتل 10 أشخاص

قالت أوما أوباما: “أنا هنا لأتابع ما يحدث. يتظاهر الشباب الكينيون من أجل حقوقهم بالأعلام واللافتات”.

وقال مسعف إن ما لا يقل عن 10 أشخاص قُتلوا بالرصاص في العاصمة الكينية، اليوم الثلاثاء، بعد أن انقلبت احتجاجات على فرض ضرائب جديدة إلى اشتباكات عنيفة مع الشرطة، وفقًا لوكالة رويترز.

ضرائب جديدة

اشتعلت النيران في أجزاء من البرلمان الكيني، الثلاثاء، عندما اقتحم متظاهرون المجمع، إذ أقر النواب مشروع قانون مثير للجدل من شأنه فرض مجموعة من الضرائب الجديدة.

وفي وقت سابق أطلقت الشرطة القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين في نيروبي مع انطلاق مظاهرات جديدة بسبب قانون زيادة الضرائب.

ودعا منظمون إلى احتجاجات وإضراب عام ضد التشريع الضريبي سعيًا لاستغلال حراك أدى في غضون أسبوع إلى تحويل حركة يقودها الشبان عبر الإنترنت إلى صداع كبير للحكومة.

ربما يعجبك أيضا