فيديو| المرشحون لرئاسة إيران أمام صناديق الاقتراع

بالفيديو.. مرشحو الانتخابات الرئاسة انتشروا في العاصمة طهران

يوسف بنده

"المشاركة الجماهيرية الملحمية وزيادة نسبتها حاجة أكيدة للجمهورية الإسلامية، وديمومتها وتماسكها وكرامتها ومكانتها في العالم رهن بحضور الشعب".


انطلقت، صباح اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، الانتخابات الرئاسية في إيران، التي يتنافس فيها مرشحون أربعة، هم بزشكيان وقاليباف وجليلي وبورمحمدي.

ومن المتوقع أن تعلن التقديرات الأولية لنتيجة الاقتراع، غدًا السبت، على أن تعلن النتيجة الرسمية في موعد أقصاه الأحد. وإذا لم يحصل مرشح من الأربعة على ما لا يقل عن50%، فستتم جولة الإعادة بين المرشحيْن الأعلى في الخامس من يوليو المقبل.

خامنئي يدلي بصوته

خامنئي يدلي بصوته

تأكيد على المشاركة

خلال إدلاءه بصوته من حسينية الامام الخميني، صباح اليوم الجمعة، طالب المرشد الأعلى، علي خامنئي، الناخبين بالتفاعل النشط مع الانتخابات والدعوة إلى الذهاب إلى صناديق الاقتراع.

وحسبما نقلت شبكة الإذاعة والتلفزيون، قال خامنئي: إن “المشاركة الجماهيرية الملحمية وزيادة نسبتها حاجة أكيدة للجمهورية الإسلامية، وديمومتها وتماسكها وكرامتها ومكانتها في العالم رهن بحضور الشعب”.

القائمة النهائية لمرشحي رئاسة ايران

القائمة النهائية لمرشحي رئاسة ايران

ويأتي تأكيد رأس النظام الإيراني على ضرورة زيادة نسبة المشاركة، بعدما ابتعد الناخبون عن صناديق الاقتراع، حيث بلغت نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة عام 2021 حوالي 48. %، وفي الانتخابات البرلمانية في مارس 2024 حوالي 41%.

وقد لعبت المناظرات السياسية على تحريك المشهد الانتخابي ودفع التيار الإصلاحي والأصوات الرمادية إلى العودة للمشاركة في الحياة السياسية، حيث انشغل المواطنون في إيران بمتابعة شاشات عرض المناظرات، وعبرت مشاهد لوحات الدعاية عن تفاعل جماهيري.

تبلیغاتشهرینامزد هایچهاردهمیندورهانتخاباتریاستجمهوری

انتخابات الرئاسة في إيران

المرشد الأعلى، علي خامنئي، يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية من حسينية الإمام الخميني بطهران.

المرشح الإصلاحي، مسعود بزشكيان، يدلي بصوته من مستشفى فيروزآبادي بطهران.

المرشح المحافظ، محمد باقر قاليباف، يدلي بصوته من حرم مقام الشاه عبد العظيم الحسني من مدينة الري جبون شرق طهران.

المرشح المحافظ، سعيد جليلي، يدلي بصوته من مسجد الإمام الحسن المجتبى بطهران.

المرشح المحافظ، مصطفى بور محمدي، يدلي بصوته من حسينية الإرشاد بطهران.

ربما يعجبك أيضا