فيديو| باحث جيولوجي يوضح سبب ارتفاع عدد وفيات زلزال المغرب

شيرين صبحي
زلزال المغرب

قال الباحث في علم الجيولوجيا والزلازل، الدكتور توفيق مرابط، إن الزلزال الأخير الذي ضرب المغرب، كارثة كبرى ولا مثيل له منذ 120 عامًا.

وأصاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة “القاهرة الإخبارية” من طنجة، إن الزلزال الأخير بقوة 7 درجات على مقياس ريختر غير مألوف في المغرب ولم يقع في تلك المنطقة بتاتا.

اقرأ أيضًا: فيديو| اللحظات الأولى من زلزال المغرب داخل مسجد بمراكش

وأشار إلى أن منطقة الحوز التي وقع بها الزلزال لديها صدوع كبيرة للغاية تحيط بها، ما يجعلها مستعدة للانزلاق وإحداث الزلازل، موضحًا أن السبب الحقيقي في حصيلة الوفيات المرتفعة جراء زلزال الحوز، هو الهشاشة الكبيرة في المباني خاصة تلك الواقعة في المجال القروي.

من جانبه، قال أستاذ إدارة الأزمات، الدكتور أحمد توفيق، إن الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والأعاصير لا نستطيع أن نواجهها حين تقع، ولا أحد يمكن أن يواجه الطبيعة.

وأوضح خلال مداخلة على شاشة “القاهرة الإخبارية”، أن الكوارث هي خلل يحدث في الطبيعة، وكل الدول تتعامل مع هذه الكوارث الطبيعية بالاستعداد الدائم لوقوع كارثة في أي وقت، وتجهز سيناريوهات ما بعد الكارثة، سواء بركان أو زلزال.

وأشار إلى أن الدول تكون مستعدة بسيناريوهات للأعاصير والسيول والزلازل، مثل تجهيز فرق الإنقاذ ووضعها على استعداد وتدريبها، وإنشاء الملاجئ وتجهيز المستشفيات، وتلقي المساعدات من الدول الأخرى في إطار التعاون لاحتواء الكارثة.

ربما يعجبك أيضا