فيديو| بلينكن يبحث في إسرائيل سبل استمرار دخول المساعدات إلى غزة

بلينكن يحث حماس على قبول اتفاق غزة

أمير خالد
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في إسرائيل

بدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء 1 مايو 2024، سلسلة اجتماعات مع المسؤولين الإسرائيليين لبحث سبل وصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وفي الوقت نفسه حث بلينكن حركة حماس مرارا على قبول عرض اتفاق من شأنه إطلاق سراح الرهائن وتنفيذ وقف لإطلاق النار في غزة، وبعد زيارة الرياض وعمان في وقت سابق من الأسبوع، وصل الوزير الأمريكي إلى إسرائيل في المحطة الأخيرة من جولة أوسع في الشرق الأوسط.

الزيارة السابعة

وهذه هي الزيارة السابعة لبلينكن إلى المنطقة التي شهدت اندلاع صراع في السابع من أكتوبر الماضي عندما هاجمت حماس إسرائيل، وستكون الأولوية القصوى لبلينكن في إسرائيل الضغط على الحكومة لاتخاذ مجموعة من الخطوات المحددة لتحسين تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع المكتظ بالسكان.

وقال بلينكن في تصريحات في مستهل اجتماع مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج في تل أبيب “حتى ونحن نعمل بعزم لا يلين للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار يعيد الرهائن إلى ديارهم، علينا أيضا أن نركز على الناس في غزة الذين يعانون من تبادل إطلاق النار الذي صنعته حماس”.

وأضاف: التركيز على توفير ما يحتاجون إليه من مساعدة أو غذاء أو دواء أو مياه أو مأوى هو أيضا في أذهاننا بشدة.

مليون شخص يواجهون المجاعة

من جهتها، أوضحت سلطات الصحة في غزة إن الهجوم الذي تشنه إسرائيل بلا هوادة على غزة ردا على ذلك أسفر عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني وحول القطاع إلى أرض مقفرة. وقالت الأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص يواجهون المجاعة مع استمرار الحرب منذ أكثر من ستة شهور.

وتأتي مباحثات بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن المساعدات بعد مرور نحو شهر على إصدار الرئيس الأمريكي جو بايدن تحذيرا صارخا لنتنياهو قائلا إن سياسة واشنطن يمكن أن تتغير إذا لم تتخذ إسرائيل خطوات لمواجهة ما يتعرض له المدنيون من أضرار ومعاناة إنسانية وكذلك مشكلة سلامة موظفي الإغاثة.

حماية موظفي الإغاثة والمدنيين

وهدد بايدن بأن يربط دعم إسرائيل خلال الهجوم في غزة باتخاذها خطوات ملموسة لحماية موظفي الإغاثة والمدنيين، ساعيا للمرة الأولى لاستغلال المساعدات الأمريكية في التأثير على السلوك العسكري الإسرائيلي.

وذكر بلينكن أن أولى شحنات المساعدات المباشرة من الأردن إلى معبر إيريز الذي تم فتحه في الآونة الأخيرة مع شمال غزة ستغادر يوم الثلاثاء، كما تصل الشحنات عبر ميناء أسدود وسيكون ممر بحري جديد جاهزا خلال أسبوع تقريبا.

ربما يعجبك أيضا