فيديو| بوتين يحلق على متن «البجعة البيضاء» أكبر قاذفة قنابل في العالم

بوتين يحلق مجددًا على متن حاملة الصواريخ الاستراتيجية

شيرين صبحي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيحلق على متن قاذفة قنابل استراتيجية فوق صوتية محدثة من طراز “تو-160إم”، اليوم الخميس 22 فبراير 2024، وفق ما نقل التلفزيون الحكومي.

وتُعد القاذفة العملاقة ذات الجناحين المتأرجحين نسخة محدثة بشكل كبير من قاذفة القنابل التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، وكان الاتحاد السوفيتي يعتزم استخدامها في حال اندلاع حرب نووية مع الغرب، لنقل الأسلحة النووية لمسافات طويلة.

ووصل بوتين إلى مصنع “غوربونوف” للطائرات في مدينة قازان لتنفيذ تحليق على متن حاملة الصواريخ الاستراتيجية الحديثة “تو-160 إم”، التي يطلق عليها أيضًا اسم “البجعة البيضاء”.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن رحلة بوتين على متن الطائرة ستستغرق حوالي 40 دقيقة، دون تحديد مكان التحليق، وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء.

وتستطيع القاذفة “تو-160إم” حمل 12 صاروخ كروز أو 12 صاروخًا نوويًا قصير المدى، وإجمالي ما على متنها من ذخائر يصل إلى 40 طنًا، ويمكنها التحليق لمسافة 12 ألف كيلومتر بدون توقف ودون إعادة تزويدها بالوقود، وتستطيع بصواريخها النووية الـ12 تغطية أراض تعادل القارة الأوروبية بمساحتها.

وتعد “تو-160إم” أكبر قاذفة في العالم وتخدم في القوات الجوية الروسية 15 قاذفة منها في الوقت الراهن، على أن يصل إجمالي عددها في الجيش الروسي إلى 30 طائرة في نطاق برنامج الحكومة لتطوير الجيش وإعادة تسليحه.

ربما يعجبك أيضا