فيديو| حضور لافت لصواريخ أمريكية في مناورات «الأسد الإفريقي»

مناورات عسكرية جوية وبرية كبرى في ختام مناورات «الأسد الإفريقي»

أسماء حمدي
حضور لافت لصواريخ أمريكية في مناورات «الأسد الإفريقي» بالمغرب

اختتمت مناورات الأسد الإفريقي في المغرب، الجمعة 31 مايو 2024، في نسختها العشرين بمصب وادي درعة بإقليم طانطان، بمشاركة مقاتلات “إف 16” وصواريخ راجمات “هيمارس” الأمريكية.

وأعلن الجيش المغربي، عن مشاركة الراجمات الأمريكية هيمارس في المناورات، وحلقت أسراب من مقاتلات “إف 16” في طلعات جوية منتظمة على علو منخفض وأيضا عال، قبل أن تباشر طلقات المدفعية التابعة للقوات المسلحة المغربية “M109A5” التصويب نحو الهدف.

هجوم بري افتراضي

أجرت الدبابات المغربية والأمريكية، والمدفعية، ووحدات المشاة الآلية مناورات كبرى لصد هجوم بري افتراضي.

وظهرت وحدات أمريكية برية وهي تطلق صواريخ “هيمارس” نحو الهدف الافتراضي، وطلقات أخرى لمدرعات مغربية وأمريكية خلال التمرين.

مناورات الأسد الإفريقي

بعد تمارين منتظمة منذ انطلاق المناورات في نسختها العشرين، ظهر جليا نجاح القوات المغربية والأمريكية، خلال اليوم الختامي، في تحقيق الأهداف المسطرة، وأهمها تعزيز قابلية التشغيل البيني.

وقال رئيس خلية الدعم اللوجيستي، المقدم عماد الإدريسي، إن هذا التمرين أظهر أهمية التخطيط العملياتي، خاصة التنسيق اللوجستي، باعتبارها عناصر أساسية لنجاح هذه المهام”، وفق ما أفادت وسائل إعلام مغربية.

وعام 2007، انطلقت النسخة الأولى من مناورات “الأسد الإفريقي” بين المغرب والولايات المتحدة، وتجرى المناورات سنويا بمشاركة دول أوروبية وإفريقية.

ربما يعجبك أيضا