فيديو| ذياب بن زايد يفتتح الدورة الـ33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب

مصر ضيف شرف معرض أبوظبي الدولي للكتاب

أمير خالد
ذياب بن زايد يفتتح الدورة الـ33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب

افتتح الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، أعمال الدورة الـ33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، اليوم الاثنين 29 أبريل 2024 الذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية، ويستمر حتى 5 مايو المقبل بمركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”.

يقام المعرض تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ويشكل منصة لصناع النشر للتعرف إلى أبرز الاتجاهات والمخرجات في قطاع النشر، ويتيح الفرصة للقاء وتبادل الشراكات والمعارف، ويمثل وجهة رئيسية لعشاق الثقافة والقراءة للاطلاع على أبرز الإصدارات الجديدة، ويعكس مكانة أبوظبي العالمية الرائدة في النشر وتعزيز الثقافة العربية، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

قصص العالم

تفقد الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، خلال الافتتاح، أرجاء المعرض الذي يضم نحو 1,350 دار نشر من 90 دولة، تجسيدا لشعار المعرض في دورته الحالية “هنا.. تسرد قصص العالم”، واطلع على أبرز إصدارات دور النشر المحلية والعربية والعالمية المشاركة، واستمع إلى آراء العارضين وتطلعاتهم للدورات المقبلة للمعرض.

وزار عددا من الأجنحة، أبرزها جناح مصر «ضيف الشرف» للدورة الحالية للمعرض، وجناح الأديب والروائي الكبير نجيب محفوظ «الشخصية المحورية» لهذه الدورة.

وشملت الزيارة ركن «محور كتاب العالم»، الذي استحدث هذا العام مبتدئا بكتاب «كليلة ودمنة»، لعبدالله بن المقفع، وعددا من الفعاليات والأنشطة المميزة التي يحتضنها المعرض، بما في ذلك منصة «بودكاست ثمانية» من المملكة العربية السعودية، التي ستعقد سلسلة مقابلات وحوارات مع الأدباء، وركن الفنون، والركن الخاص بالبرنامج الثقافي المتكامل للأطفال والناشئة، ومنصة «سور الأزبكية»، الذي يحاكي سوق الأزبكية في جمهورية مصر العربية، في أول تجل لبرنامج أسواق الكتب القديمة في المعرض.

تظاهرة ثقافية عالمية

يشكل معرض أبوظبي الدولي للكتاب تظاهرة ثقافية عالمية، للاحتفاء بالمحتوى الثقافي المطبوع والرقمي، وفرصة مثالية لصناع النشر من مختلف أنحاء العالم، للتعرف إلى أحدث مخرجات قطاع النشر العالمي، وعقد اللقاءات والشراكات، ويعد أيضا منصة رائدة لدعم تطور قطاع النشر وتعزيز نموه، وترسيخ مكانة اللغة العربية لغة للثقافة والعلم والإبداع في العالم.

الدورة الـ33 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024

وعزز معرض أبوظبي الدولي للكتاب تنافسيته ومكانته العالمية التي تعكس مكانة العاصمة ودورها الريادي العالمي في دعم الثقافة العربية، ونمو واستمرار قطاع النشر في العالم، من خلال تسهيل التواصل بين جميع أطرافه من مختلف أنحاء العالم، عبر مشاركة 1,350 جهة عارضة من 90 دولة، ومشاركة 145 جهة عارضة ودار نشر جديدة، إضافة إلى مشاركة 12 دولة للمرة الأولى، وهي اليونان، وسريلانكا، وماليزيا، وباكستان، وقبرص، وبلغاريا، وموزمبيق، وأوزبكستان، وطاجيكستان، وتركمانستان، وقيرغيزستان، وإندونيسيا، مع استمرار الإقبال على المشاركة رغم إغلاق باب التسجيل.

ويجمع البرنامج المهني والثقافي الشامل للمعرض قطاعات النشر الإقليمية والصناعات الإبداعية، بما ينسجم مع الدور المحوري الذي تتبناه أبوظبي في دعم الثقافة المقروءة والمرئية والمسموعة والتفاعلية، ويرسخ مكانتها مركزا للنشر العربي والمحتوى الإبداعي العالمي.

ربما يعجبك أيضا