فيديو| رصد القمر العملاق في سماء السعودية والوطن العربي

مصطفى شلبي
القمر العملاق

شهدت سماء السعودية والوطن العربي، مساء أمس الثلاثاء 1 أغسطس 2023، ظاهرة القمر العملاق أو اكتمال قمر محرم الذي يمثل ثاني بدر عملاق والأقرب هذا العام 2023 وسيكون مشاهداً طوال الليل، حسب الجمعية الفلكية بجدة.

وقال رئيس الجمعية الفلكية في جدة ماجد أبو زاهرة إن “أقرب قمر عملاق سيشرق بعد غروب الشمس من الأفق الجنوبي الشرقي، وسيكون بلون برتقالي بسبب مكونات الغلاف الجوي حول الأرض التي ستبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، وتتشتت ألوان الطيف الأزرق، وستبقى ألوان الطيف الأحمر، ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد”.

وتعد ظاهرة “القمر العملاق” أو الـ “سوبر مون” هي ظاهرة فلكية تنشأ من اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة له من الأرض في مداره البيضاوي، وقد صاغ المصطلح الفلكي ريتشارد نول عام 1979.

ويطلق “القمر العملاق”  على القمر عندما يكون في مرحلة البدر المكتمل وقريبًا من نقطة “الحضيض”، وهي أقرب نقطة في مداره حول الأرض، وفقًا لوكالة إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا).

هل توجد  علاقة بين اكتمال القمر بدرًا وحدوث الزلال؟!

حسب الجمعية الفلكية بجدة، هناك اعتقاد شائع بأن الزلازل تكون أكثر حدوثاً عندما يقترب القمر من الاكتمال، وذلك لانه يمارس أقوى شد للمد والجزر والذي يفترض أنه يتسبب بمزيد من الضغط على قشرة الأرض ويزيد من فرص انزلاق الصدوع.

وتقول الجمعية في منشور لها على حسابها بموقع فيسبوك، إنه بالرغم من ذلك لا يوجد دليل علمي لدعم هذا الادعاء ولم تجد العديد من الدراسات أي ارتباط بين الدورة القمرية وحدوث الزلازل فقد دققت إحدى الدراسات على سبيل المثال في بيانات من أكثر من 100,000 زلزال حدثت على مدى 10 سنوات ولم تجد الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في عدد الزلازل التي حدثت أثناء اكتمال القمر مقارنة بأوقات أخرى من الشهر.

وأشارت إلى أن دراسة أخرى دققت في بيانات الزلازل التي حدثت في ولاية كاليفورنيا على مدى 30 عامًا ووجدت الدراسة أنه لا يوجد فرق في عدد الزلازل التي حدثت أثناء اكتمال القمر مقارنة بأوقات أخرى من الشهر حتى عندما اقتصرت الزلازل على الزلازل التي حدثت بالقرب من الساحل حيث تكون قوى المد والجزر أقوى.

وأكدت الجمعية أنه في حين أن هناك بعض الأفكار التي تشير إلى أن الزلازل قد تحدث بشكل أكبر أثناء اكتمال القمر فإن الأدلة العلمية لا تدعم هذا الادعاء ومن المرجح أن تكون العلاقة بين اكتمال القمر والزلازل مجرد مصادفة.

اقرأ أيضًا| القمر العملاق وشهب البرشاويات.. ظواهر فلكية تزين السماء الليلة

اقرأ أيضًا|الأرض تشهد ظاهرة القمر العملاق الزهري الأسبوع المقبل

 

 

 

 

 

 

ربما يعجبك أيضا