فيديو| فتح مراكز الاقتراع للجولة الثانية بانتخابات الرئاسة الإيرانية

عبدالمقصود علي
انتخابات إيران

بدأ الإيرانيون التصويت في الجولة الثانية بالانتخابات الرئاسية اليوم الجمعة 5 يوليو 2024، وسط عزوف من الناخبين وتصاعد التوترات الإقليمية.

وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي، إن الناخبين بدأوا التوافد إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية والحاسمة من الانتخابات الرئاسية.

ويختار الإيرانيون بين المرشح الإصلاحي، مسعود بيزشكيان، الذي يدعو للانفتاح على الغرب، والمفاوض السابق في الملف النووي المحافظ المتشدّد، سعيد جليلي، المعروف بمواقفه المتصلّبة إزاء الغرب.

وهذه الانتخابات التي جرت دورتها الأولى، في 28 يونيو، نظّمت على عجل لاختيار خلف لإبراهيم رئيسي الذي لقي مصرعه في حادثة مروحية في 19 مايو 2024.

وتلقى هذه الدورة الثانية متابعة دقيقة في الخارج، إذ أن إيران في قلب الكثير من الأزمات الجيوسياسية، من الحرب في غزة إلى الملف النووي الذي يُشكل منذ سنوات عدة مصدر خلاف بين الجمهورية والغرب.


وتجري الانتخابات أيضا وسط حالة سخط شعبي عارم ناجم خصوصا عن تردي الأوضاع الاقتصادية بسبب العقوبات الغربية التي أعيد فرضها على إيران.

وفي الدورة الأولى التي جرت قبل أسبوع، بلغت نسبة الإقبال على التصويت 39,92% من أصل 61 مليون ناخب، في أدنى مستوى على الإطلاق منذ 45 عاما، علمًا بأن نسبة المشاركة في التصويت كانت في ثمانينيات القرن الماضي وتسعينياته تناهز 80%.

وفي الدورة الأولى نال بيزشكيان 42,4% في مقابل 38,6 % لجليلي بينما حلّ ثالثا مرشحّ محافظ آخر هو محمد باقر قاليباف.

ربما يعجبك أيضا