فيديو| فرحن برحيله.. معارضات الحجاب الإجباري رقصن بعد مقتل الرئيس الإيراني

إصرار "رئيسي" على الحجاب أورثه غضب الإيرانيات

يوسف بنده
مقعد رئيسي خالي في رئاسة الجمهورية الإيرانية

كان الرئيس الإيراني لديه طموحات سياسية بالحصول على فترة ولاية ثانية أو الحصول على منصب المرشد، كان ذلك يستدعي منه الحفاظ على عدم إغضاب التيار المحافظ ضده.


أعلنت الدولة الإيرانية العزاء العام لمدة خمسة أيام على رحيل الرئيس إبراهيم رئيسي إثر سقوط طائرته الأحد 19 مايو.

لكن على جانب آخر، عبر البعض داخل إيران عن سعادته برحيل الرئيس المحافظ الذي جاء إلى السلطة بدعم من المرشد الأعلى، علي خامنئي وأصوات التيار المحافظ المهيمن على السلطة في إيران.

رئيسي وأزمة الحجاب

صورة معبرة منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي تعبر عن معاناة المرأة في عهد رئيسي

نساء غاضبات

ظهرت مشاهد على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات التابعة للمعارضة الإيرانية، تظهر نساء يعبرن عن فرحتهم برحيل الرئيس الإيراني.

فقد قامت بعضهن بعرض فيديوهات وهن يوزعن الحلوى لمقتل رئيسي ويرقصن في الشوارع فرحًا لخبر سقوط طائرته.

حرية الحجاب

صورة معبرة منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي تعبر عن معاناة المرأة في عهد رئيسي

رئيسي والحجاب

تعد مسألة فرض الحجاب التي يعتبرها النظام الإيراني رمزًا له من أحد أهم أسباب غضب النساء من حكومة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

إذ في عهده اشتعلت ثورة حرية الحجاب بعد مقتل الفتاة الإيرانية، مهسا أميني، في 16 سبتمبر 2022، بشكل هز المجتمع وصورة وسلامة النظام الحاكم.

كذلك في عهده، عادت شرطة الأخلاق لتجوب شوارع إيران وتطارد النساء المخالفات للحجاب، بعد موافقة البرلمان على تطبيق برنامج “نور” لمعالجة تمرد النساء على الحجاب في إيران، وهو ما أدى إلى عودة الصدامات والعنف الجسدي بين النساء المعارضات والشرطة الإيرانية.

العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة في عهد رئيسي

لماذا دافع عن الحجاب؟

خلال حكومته خصص رئيسي خصص ميزانية خاصة لدعم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حسبما نشر تقرير منصة “توانا” المعارضة الإيرانية، اليوم الاثنين 20 مايو.

ولأن الرئيس الإيراني كانت لديه طموحات سياسية في الحصول على فترة ولاية ثانية أو الحصول على منصب المرشد بعد رحيل المرشد الحالي، علي خامنئي، كان ذلك يستدعي منه الحفاظ على عدم إغضاب التيار المحافظ ضده، خاصة أن هذا التيار يسيطر على مقاليد السلطة كافة في إيران، وإذا قام بالتساهل في مسألة الحجاب على غرار سالفيه ربما يقضي ذلك على مستقبله السياسي.

نساء يوزعن الحلوى فرحًا لمقتل الرئيس الإيراني

الفنانة الإيرانية شبنم فرشاد ترقص في شوارع كندا لمقتل رئيسي

عودة شرطة الأخلاق وهيئة الأمر بالمعروف لممارسة العنف ضد النساء في عهد رئيسي

ربما يعجبك أيضا