كيف قتل الجيش الإسرائيلي 5 من أفراده عن طريق الخطأ في غزة؟

تفاصيل مقتل 5 أفراد من الجيش الإسرائيلي بـ «نيران صديقة»

محمد النحاس
القوات الإسرائيلية في غزة

تكرار حوادث قتل الجيش الإسرئيلي لعناصره عن طريق الخطأ يطرح أسئلة حول فاعلية الأساليب الإسرائيلية وقدراتها في ميدان المعركة


قال متحدث عسكري إسرائيلي، الخميس الموافق 16 مايو 2024، إن نيران دبابة إسرائيلية قتلت عن طريق الخطأ 5 أفراد من القوات الإسرائيلية، في مخيم جباليا بقطاع غزة

من خلال مصادره الخاصة، التي لم يُسمها روى مراسل القناة الإسرائيلية الـ14 تفاصيل الحادثة “الخطيرة للغاية” بحسب وصفه لها. 

حادثة خطيرة.. كيف وقع الخطأ؟

قال مراسل القناة العبرية، إنه خلال فترة الظهيرة في مخيم جباليا رصدت دبابتين إسرائيليتين “حركة غير عادية” بأحد المنازل، والذي كان يتموضع به ضابط كبير، رتبته نائب قائد كتيبة رقم 202.

هذا المبنى الذي جرى رصده كان مركزًا لتوجيه أفراد سرية “حيتس” الحريدية، ويتابع المراسل أنه جرى الاشتباه بوجود “مخرب” -وهي التسمية التي يطلقها الإعلام العبري على عناصر الفصائل الفلسطينية- لتطلق دبابة نيرانها على المبنى ما أسفر عن مقتل 5 أفراد وإصابة آخرين بينهم 3 بحالة خطرة. 

ووفق ما أفادت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن دبابتين أطلقتا النار على مبنى في مخيم جباليا بعد أن عثرتا على “فوهة بندقية” يُعتقد أنها لقوات معادية، حسب التحقيق الأولي للجيش الإسرائيلي.

أسئلة بلا إجابات

أكد المراسل الإسرائيلي، ضرورة إجراء تحقيق، وتابع: “لماذا لا يعلم الجنود مكان وجود زملائهم في الميدان؟ رغم استخدام وسائل اتصال عالية التقنية”.

وأردف أنه “ناهيك عما سلف، فقد وقعت الحادثة في مكان يتواجد به ضابط رفيع المستوى، ما يطرح المزيد من الأسئلة”.

ويوم الخميس قال المتحدث الدولي للجيش الإسرائيلي، نداف شوشاني، للصحفيين إن الأفراد الخمسة قتلوا يوم الأربعاء خلال معركة في منطقة مكتظة بالسكان في قطاع غزة.

حوادث متكررة

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في وقت سابق من هذا الشهر أن 22 جنديًا قتلوا نتيجة “النيران الصديقة” خلال الحرب التي بدأت في أكتوبر من العام الماضي. 

تكرار تلك الحوادث مرةً بعد أخرى، يطرح العديد من الأسئلة حول قدرات الجيش الإسرائيلي العالق في غزة منذ أكثر من 7 أشهر، وهي مدة طالت إلى حد كبير، ما دفع العديد من المراقبين للتساؤل حول مدى تمكن إسرائيل من التعامل مع قوة نظامية وأكثر جاهزية من حيث الإمكانات. 

ووفق التصنيف الدولي لجيوش العالم “جلوبال فاير باور” لعام 2024 تحتل إسرائيل المرتبة الـ 17 عالميًا، و”إسرائيل” من بين الـ 10 الدولة في تصدير الأسلحة عالمياً، كما أنها تمتلك قدرات سيبرانية عالية.

ربما يعجبك أيضا