فيديو| ماذا قال بلينكن عن اجتماعه مع ولي العهد السعودي؟

إسراء عبدالمطلب
اجتماع بلينكن مع ولي العهد السعودي

تناول الاجتماع الذي دام نحو ساعة و40 دقيقة دعم السعودية في إجلاء المواطنين الأمريكيين من السودان، والحاجة إلى حوار سياسي في اليمن


التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء 6 يونيو 2023، في قصر السلام بجدة.

ووصل بلينكن إلى السعودية أمس 6 يونيو في زيارة تستمر حتى 8 يونيو، تهدف لتوطيد العلاقات بين البلدين، وناقش ليل الثلاثاء، مع ولي العهد السعودي سبل التعاون الاقتصادي خاصة مجالي الطاقة النظيفة والتكنولوجيا.

اجتماع بلينكن مع ولي العهد السعودي

اجتماع بلينكن مع ولي العهد السعودي

ماذا جاء في اجتماع بلينكن وولي العهد؟

وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”، جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوجه التعاون في مختلف المجالات وسبل تعزيزه، وبحث تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

وتناول الاجتماع الذي دام نحو ساعة و40 دقيقة دعم السعودية في إجلاء المواطنين الأمريكيين من السودان، والحاجة إلى حوار سياسي في اليمن.

اقرأ أيضًا| ولي العهد السعودي ووزير الخارجية الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن “الأمير محمد بن سلمان وبلينكن أكدا التزامهما باستقرار المنطقة وازدهارها”، مضيفة أن “الوزير بلينكن أعرب عن تقديره لشراكة السعودية في مفاوضات السودان”.

مَن حضر الاجتماع؟

حضر الاجتماع وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، وسفيرة المملكة السعودية لدى الولايات المتحدة، الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني، مساعد بن محمد العيبان.

وحضر من الجانب الأمريكي مستشار أنتوني بلينكن، ديريك شوليت، والسفير الأمريكي في المملكة السعودية، مايكل راتني، ومساعد وزير الخارجية، باربرا ليف، ونائب رئيس موظفي أنتوني بلينكن، وتوم سوليفان.

ماذا قال بلينكن بعد الاجتماع؟

بعد اجتماع وزير الخارجية الأمريكي مع ولي العهد السعودي، أجاب بلينكن عن سؤال إحدى الصحفيات بشأن ما جرى مناقشته خلال الاجتماع، قائلًا: “الكثير”.

وقال بيان الخارجية الأمريكية إن “بلينكن اجتمع بولي العهد ورئيس الوزراء السعودي في جدة، وأعرب الوزير عن امتنانه للقيادة التي أظهرتها السعودية باستضافتها اجتماع التحالف الدولي لهزيمة داعش على المستوى الوزاري”.

وشدد بلينكن على “الجهود المشتركة المتواصلة الرامية إلى مكافحة الإرهاب”. وأعرب الوزير وولي العهد عن التزامهما المشترك بتعزيز الاستقرار والأمن والازدهار في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وخارجه، بما في ذلك اتفاق سياسي شامل يحقق السلام والازدهار والأمن في اليمن.

وناقش بلينكن مع ولي العهد ترسيخ التعاون الاقتصادي، خاصة مجالي الطاقة النظيفة والتكنولوجيا، وفقًا للبيان.

وشكر بلينكن ولي العهد للدعم الذي قدمته المملكة لإجلاء مئات المواطنين الأمريكيين من السودان، وشراكتها المستمرة في المفاوضات الدبلوماسية الرامية إلى وقف الاقتتال في البلاد.

جدول زيارة بلينكن

من المتوقع أن يلتقي بلينكن مسؤولين سعوديين كبارًا آخرين خلال زيارته للعاصمة الرياض ومدينة جدة، وتُعدُّ الزيارة الثانية لمسؤول أمريكي رفيع إلى السعودية، إذ زار مستشار الأمن القومي الأمريكي، جايك سوليفان، السعودية في 7 مايو الماضي.

ومن جدة، يتوجه بلينكن إلى الرياض، إذ يشارك الأربعاء في اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، والخميس، يترأس بلينكن بالاشتراك مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان اجتماعًا في الرياض للتحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم داعش، الذي شُكل سنة 2014 بمبادرة من الولايات المتحدة، وتشارك فيه عشرات الدول.

اقرأ أيضًا| صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد غير النفطي للسعودية العام الحالي

ربما يعجبك أيضا