فيديو| ماكرون وزوجته يصوتان في الانتخابات التشريعية بفرنسا

عبدالمقصود علي
إيمانويل ماكرون وزوجته برجيت

أدلى رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون وزوجته برجيت، اليوم الأحد 30 يونيو 2024، بأصواتهما في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في لو توكيه.

وحتى منتصف اليوم، بلغت نسبة المشاركة بهذه الانتخابات التشريعية التي قد تصل باليمين المتطرف للحكم،  25.9% وهو ارتفاع ملحوظ عن عام 2022، وفق قناة “BFM TV”


وحل الرئيس ماكرون البرلمان هذا الشهر، ودعا إلى إجراء انتخابات مبكرة بعد أن سحق حزب “التجمع الوطني” ائتلاف ماكرون (معا) المنتمي لتيار الوسط في انتخابات البرلمان الأوروبي.

وسيظل ماكرون رئيسا بعد الانتخابات البرلمانية، التي ستجرى الجولة الثانية منها في السابع من يوليو. لكن سيتعين عليه اختيار رئيس وزراء من الحزب أو التحالف الفائز بأكبر عدد من المقاعد في الجمعية الوطنية بغض النظر عن مدى الاختلاف معه في السياسات.

وفي  هذه الانتخابات يقترب اليمين المتطرف في فرنسا من فرصة تشكيل حكومة أكثر من أي وقت مضى منذ الحرب العالمية الثانية، مع تقدم حزب التجمع الوطني المناهض للمهاجرين في استطلاعات الرأي قبيل الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية المبكرة التي انطلقت اليوم الأحد.

ويقترب اليمين المتطرف في فرنسا من فرصة تشكيل حكومة أكثر من أي وقت مضى منذ الحرب العالمية الثانية، مع تقدم حزب “التجمع الوطني” في استطلاعات الرأي قبيل الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية المبكرة التي انطلقت اليوم.

ربما يعجبك أيضا