فيديو| «مجرم حرب».. أمريكية تقتحم جلسة «الشيوخ» وتهاجم بلينكن بسبب غزة

أمير خالد
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

اقتحمت إحدى المحتجات ضد الحرب على قطاع غزة، جلسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، خلال إلقاء وزير الخارجية أنتوني بلينكن شهادته حول تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024.

وانتشر مقطع فيديو للفتاة المحتجة وهي تهاجم بلينكن ووصفته بأنه مجرم حرب، قائلة: “بلينكن مجرم حرب.. إنه مجرم حرب.. يديه ملطخة بدماء 40 ألف فلسطيني”.

رد مناسب

من جهته، قال بلينكن، خلال الجلسة، إن الإدارة الأمريكية يسعدها العمل مع الكونجرس على صياغة رد مناسب على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الذي يسعى لإصدار مذكرتي اعتقال بحق اثنين من قادة إسرائيل بشأن حرب غزة.

ووصف بلينكن هذا التحرك بأنه قرار “خاطئ للغاية” من شأنه أن يعقد احتمالات التوصل إلى اتفاق لتحرير الرهائن ووقف إطلاق النار في الصراع الدائر بين إسرائيل وحركة حماس، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.

وفي وقت سابق أمس، قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إن لديه أسبابا معقولة للاعتقاد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت وثلاثة من قادة حماس “يتحملون المسؤولية الجنائية” عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

انتقاد أمريكي

انتقدت الولايات المتحدة بشدة إعلان خان، وقالت إن المحكمة ليست مختصة بالنظر في مسألة الصراع بغزة وأثارت مخاوف بشأن سير العملية.

والولايات المتحدة ليست عضوًا في المحكمة، لكنها أيدت محاكمات سابقة من بينها اتخاذ المحكمة قرارًا العام الماضي بإصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب الحرب في أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا