فيديو| «مسبار الأمل» يكشف صورًا وبيانات جديدة عن قمر المريخ

شيرين صبحي

كشف الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) عن سلسلة من البيانات الجديدة لقمر المريخ الأصغر (ديموس).

وتوصل الفريق إلى البيانات الجديدة باستخدام الأجهزة العلمية الـ3 للمسبار، خلال مروره لأقرب نقطة من القمر على مسافة تقارب 100 كيلومتر فقط، التي تعد الأقرب لمركبة فضائية منذ مهمة «فايكنج» عام 1977.

وعرض الفريق العلمي، خلال جلسة خاصة في المؤتمر الدولي لعلوم الأرض في فيينا، جميع الصور والملاحظات والنتائج الجديدة التي جرى اكتشافها عن تركيبة وهيكل القمر “ديموس”، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الثلاثاء 25 إبريل 2023.

وأوضح الفريق أن البيانات، التي جرى اكتشافها للمرة الأولى تساهم في تعميق فهم المجتمع العلمي العالمي للقمر ديموس، وتساهم في إثرائهم بمعلومات وبيانات جديدة عنه.

وأثبتت الملاحظات استبعاد إحدى أقدم النظريات، التي تشير إلى أن القمر يعتبر في أصله كويكب جرى جذبه إلى مدار الكوكب الأحمر، وتؤكد أنه من المرجح أن يكون القمر أصله من المريخ، وليس كويكبًا كما افترض سابقًا.

اقرأ أيضًا| تعاون إماراتي أمريكي.. اتفاقية بين «مسبار الأمل» و«مافن» لاستكشاف المريخ

وتظهر الصور أول بيانات فائقة الطيف عن “ديموس” بالأشعة تحت الحمراء الحرارية، وكشفت الملاحظات للمرة الأولى، عن مناطق في الجانب البعيد من “ديموس”|، التي لم تُرصد من الناحية التركيبية من قبل.

وقالت قائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل)، حصه المطروشي: توجد العديد من التساؤلات عن قمري المريخ “ديموس” و”فوبوس”، لذلك نسعى من خلال مسبار الأمل للإجابة عن هذه التساؤلات، بهدف الوصول إلى فهم أعمق عن كوكب المريخ وأقماره.

3598804955634539082

قمر المريخ الأصغر “ديموس”

390153848431858401

قمر المريخ الأصغر “ديموس”

اقرأ أيضًا| “مسبار الأمل” يرصد عواصف غبارية مريخية

ربما يعجبك أيضا