فيرتيغلوب الإماراتية تقر توزيعات بـ200 مليون دولار عن النصف الثاني 2023

أحمد السيد

وافق مساهمو شركة “فيرتيغلوب”، الإماراتية المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، على توزيعات نقدية بقيمة 200 مليون دولار، ما يعادل 9 فلس للسهم الواحد، عن النصف الثاني لعام 2023، ليصل إجمالي الأرباح الموزعة عن عام 2023 إلى 475 مليون دولار.

وفق بيان، اليوم  الأربعاء 1 مايو 2024، مرسل لسوق أبوظبي للأوراق المالية، تعد هذه النسبة من بين أعلى معدلات عائدات الأرباح في القطاع، حيث تم إعادة 2.265 مليار دولار إلى المساهمين كتوزيعات أرباح منذ الاكتتاب العام.

قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، رئيس مجلس إدارة فيرتيغلوب: “يؤكد الأداء المالي القوي لشركة فيرتيغلوب خلال عام 2023 قدرة الشركة على مواصلة تحقيق نمو تنافسي على الرغم من انخفاض أسعار اليوريا والأمونيا إلى مستوياتها الطبيعية خلال عام 2023 بعد أن شهدت ارتفاعاً ملحوظاً خلال عام 2022”.

تعزيز إنتاج الأمونيا منخفضة الكربون

تابع الجابر: تواصل فيرتيغلوب تطوير استراتيجيتها لتعزيز إنتاج الأمونيا منخفضة الكربون، وهو ما يظهر بوضوح في إنجازاتها، مثل تسليم الشحنة الأولى من الأمونيا المنتجة بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، والتي تعد الأولى من نوعها في العالم، وبدأنا التطبيق التجريبي لأول وحدة معيارية لالتقاط الكربون تستخدم تقنية CycloneCC ، وذلك في منشآت شركة فيرتيغلوب في دولة الإمارات”.

أدى تركيز شركة فيرتيغلوب، في عام 2023، على الكفاءة والتميز في العمليات التشغيلية إلى زيادة بنسبة 5% في حجم المبيعات المنتجة لدى الشركة.

وقد أدت هذه الزيادة، مع التحسن المستمر في كفاءة التكاليف، إلى تحقيق إيرادات بقيمة 2,416 مليون دولار خلال عام 2023 وأرباح معدّلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 1,004 مليون دولار، مع صافي ربح معدّل قدره 363 مليون دولار أمريكي وهامش أرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 42%.

شراء أدنوك لحصة شركة «أو سي آي» في شركة فيرتيغلوب

وأعلنت «أدنوك»، في شهر ديسمبر 2023، عزمها شراء حصة شركة «أو سي آي» في شركة فيرتيغلوب البالغة 50% مقابل 3.62 مليار دولار.

وتدعم الصفقة، التي ستجعل من «أدنوك» المساهم المالك لحصة الأغلبية في فيرتيغلوب، استراتيجية «أدنوك» الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات، وتعزز خططتها لإنشاء منصة نمو عالمية لإنتاج الأمونيا.

كما تدعم هذه الصفقة خطط النمو المستقبلية لشركة فيرتيغلوب، وتسرّع مساعيها للاستفادة من الفرص الجديدة للمنتجات ودخول الأسواق النامية، وتوسع نطاق تركيزها على الأمونيا النظيفة كوقود واعد وناقل للهيدروجين.

 

ربما يعجبك أيضا