فيروس استهدف البطارية.. كيف انفجرت أجهزة حزب الله؟

أحمد عبد الحفيظ

تعرضت أنظمة الاتصال اللاسلكية التي يستخدمها تنظيم حزب الله إلى اختراق تقني تسبب في انفجار الأجهزة التي يستخدمها عناصر التنظيم.

الاختراق لم تعلن أي جهة المسؤولية عنه، لكنه أسقط قتلى وأصاب المئات في وقت قصير للغاية، وانتشرت فيديوهات كشفت عن انفجارات قوية استهدفت عناصر التنظيم.

كيف يمكن اختراق الأنظمة اللاسلكية؟

تحدثت “شبكة رؤية الإخبارية” مع الخبير في تكنولوجيا المعلومات عبد الرحمن داوود لفهم ما حدث وطبيعة الاختراق الذي تسبب في هذه الانفجارات.

وقال داوود، إن الأنظمة اللاسلكية تعد أهدافًا جذابة للمخترقين نظرا لطبيعتها المتصلة وغير المحمية بشكل كامل، وهناك عدة طرق يمكن من خلالها اختراق الأنظمة، أبرزها:

بحسب داود يمكن للمهاجمين إدخال برمجيات خبيثة أو فيروسات إلى الأجهزة المتصلة لاسلكيًا عبر نقاط الضعف في البروتوكولات الأمنية مثل Wi-Fi أو Bluetooth، وبمجرد وصول الفيروس إلى الجهاز، يمكنه تنفيذ أوامر ضارة، مثل تغيير إعدادات الشحن الخاصة بالبطارية.

الهجوم عبر الشبكات المفتوحة

يوضح داوود أنه يمكن للمهاجمين استهداف الأجهزة المتصلة بشبكات Wi-Fi المفتوحة أو غير الآمنة، عن طريق اعتراض الاتصال اللاسلكي، يستطيع المتسللون حقن برامج ضارة في الأجهزة المستهدفة.

كما تعتمد العديد من الأجهزة اللاسلكية الحديثة على التحديثات والتحكم عن بعد، ويمكن استغلال هذه الخاصية من قبل المهاجمين للوصول إلى الجهاز وتثبيت فيروسات قادرة على تغيير وظائفه.

استغلال البطاريات وتفجيرها

يكمل داولد أنه بعد اختراق الأنظمة اللاسلكية، يمكن أن يستهدف المخترق البطارية كوسيلة لإحداث الضرر، تتميز بطاريات الليثيوم-أيون، المستخدمة في معظم الأجهزة اللاسلكية الحديثة، بكثافة طاقتها العالية وسرعة شحنها، ومع ذلك، فإنها تحمل أيضًا بعض المخاطر، حيث يمكن أن تؤدي زيادة الشحن أو ارتفاع الحرارة إلى تفاعل كيميائي داخل البطارية، مما قد يتسبب في اشتعالها أو انفجارها.

الهجوم على نظام الشحن

يؤكد داوود أنه يمكن للفيروسات التلاعب بنظام الشحن اللاسلكي الخاص بالجهاز، مما يؤدي إلى زيادة الجهد الكهربائي المرسل إلى البطارية، هذه الزيادة في الجهد يمكن أن تتسبب في تحطيم بنية البطارية وإحداث انفجار.

يمكن للمهاجمين استخدام الفيروس للتحكم في عمليات إدارة الطاقة داخل الجهاز، على سبيل المثال، يمكنهم تعطيل ميزات الأمان التي تمنع زيادة الشحن أو رفع درجة حرارة البطارية وبتعطيل هذه الميزات، يمكن للبطارية أن تدخل في حالة من السخونة المفرطة، مما يؤدي إلى اشتعالها.

ربما يعجبك أيضا