وكجزء من “ميتا بلاتفورمز Meta Platforms” لن يسمح “فيسبوك” للأشخاص بإضافة ملفات “بودكاست” بدءًا من هذا الأسبوع، وفقًا لمذكرة تلقاها الشركاء.

مساعٍ لخدمات صوتية جديدة

سيتوقف منتج الصوت القصير “ساوندبايتس” Soundbites، مع إغلاق مركز الصوت حسب ما قالت”الشرق” بلومبيرج اليوم الثلاثاء 3 مايو 2022.

وأعلنت شركة “فيسبوك” عن مساعٍ لخدمات صوتية مختلفة في إبريل الماضي، خلال الموجة التي شهدتها السوق في ما يتعلق بخدمات “بودكاست” والصوت عمظومًا. وذكرت “بلومبرج نيوز” الشهر الماضي أن اهتمام الشركة تضاءل بهذه المنتجات، وتركز حاليًّا على مبادراتٍ أخرى، ما خيّب آمال بعض مزوّدي الخدمة.

تقييم الميزات المقدمة

وال متحدث باسم شركة “ميتا” Meta، في رسالة بريد إلكتروني إلى بلومبرج: “نعمل باستمرار على تقييم الميزات التي نقدمها، حتى نتمكّن من التركيز على التجارب الأهم”، مضيفًا أنه لا يوجد تاريخ محدد لإغلاق “ساوندبايتس” ومركز الصوت، لكن ذلك سيكون خلال “الأسابيع المقبلة”.

وفي مذكرة للشركاء، قالت شركة “فيسبوك” إنها لا تخطط لتنبيه المستخدمين إلى حقيقة أن “بودكاست” لن يكون متاحًا بعد الآن، وستترك الأمر للناشرين ليقرروا كيف يريدون الكشف عن هذه المعلومات. وستدمج غرف المحادثة الصوتية المباشرة في البث المباشر لـ”فيسبوك”، ما يعني أنه يمكن للمستخدمين اختيار البث المباشر بصوت وفيديو، أو بصوت فقط.

بودكاست ينمو

نمت سوق “بودكاست” في السنوات الأخيرة. وتتميز شركة سبوتيفاي تكنولوجي Spotify Technology بعروضها الناجحة، فضلاً عن استحواذها على شركات منافسة. كما اشترت “أمازون دوت كوم” Amazon.com شبكة “وونديري”Wondery. وبلغت قيمة منصة الصوت المباشر “كلوب هاوس” Clubhouse  نحو 4 مليارات دولار العام الماضي وسعت أكثر من شركة تقنية لنسخ منتجها.

جعل ذلك من دخول “فيسبوك” عالم “بودكاست” يبدو أمرًا لا مفر منه. لكن بعد مرور عام فقط، تتجه المنصة وشركتها الأم “ميتا” اتجاهًا مختلفًا.

ريلز ينافس تيك توك

غيّرت الشركة اسمها إلى “ميتا” للتأكيد على اهتمامها ببناء “ميتافيرس”، وهي تدفع المستخدمين الآن نحو مقاطع فيديو قصيرة تسمى “ريلز” (Reels) لمنافسة “تيك توك” TikTok.

وقالت “ميتا” في تقرير أرباحها الأسبوع الماضي إن “ريلز” تشكّل الآن أكثر من 20% من الوقت الذي يقضيه المستخدمون على “إنستجرام”. ورغم تراجع سهم “ميتا” في فبراير، فإنه انتعش بعد صدور النتائج المالية.