فيضانات قاتلة في نيجيريا.. 49 ضحية وتشريد الآلاف

علي عبدالعزيز

أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ في نيجيريا، اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024، أن هطول أمطار غزيرة في شمال شرق البلاد أدى إلى حدوث فيضانات، أسفرت عن وفاة 49 شخصًا على الأقل وتشريد الآلاف.

وأوضح المتحدث باسم الهيئة، مانزو إيزيكيل، أن الفيضانات تسببت في أضرار بثلاث ولايات شمالية شرقية هي جيغاوا، أداماوا، وتارابا، ما أدى إلى نزوح 41344 شخصًا، وفقًا لـ”رويترز”.

موسم الفيضانات

يذكر أنه في عام 2022، تعرضت نيجيريا لأسوأ فيضانات منذ أكثر من عشر سنوات، تسببت في وفاة أكثر من 600 شخص وتشريد حوالي 1.4 مليون نسمة، بالإضافة إلى تدمير مساحات واسعة من الأراضي الزراعية.

وأشار إيزيكيل في حديثه لرويترز إلى أننا نمر حاليًا بذروة موسم الفيضانات، خاصة في المناطق الشمالية من البلاد، حيث أن الوضع خطير جدًا. كما ألحقت الفيضانات أضرارًا بالأراضي الزراعية في ظل مواجهة نيجيريا لمعدلات تضخم مرتفعة، التي زادت من حدة الأوضاع بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وتواجه الزراعة في البلاد تحديات متزايدة بسبب الأمطار الغزيرة وهجمات المسلحين، مما يدفع المزارعين لترك أراضيهم في الشمال الشرقي.

ووفقًا لتوقعات الحكومة لهذا العام، فإن 31 ولاية من أصل 36 في نيجيريا معرضة لخطر “فيضانات شديدة”. وأضاف إيزيكيل: “تلقينا معلومات عن ارتفاع منسوب المياه في البلدان الواقعة شمال نيجيريا على طول نهر النيجر، وكل هذه المياه تتجه نحو نيجيريا. وبدأنا نرى هذه التوقعات تتحقق على أرض الواقع”.

ربما يعجبك أيضا