«فيفا» تعتزم جمع ملياري دولار لتوسيع خدمة البث المجاني

عبدالرحمن طه
«فيفا» تعتزم جمع ملياري دولار لتوسيع خدمة البث المجاني

يعتزم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جمع نحو ملياري دولار لتوسيع خدمة البث المباشر، ومن المتوقع بدء العملية رسميًا الشهر المقبل.

ويعمل الاتحاد مع مجموعة “يو بي إس” السويسرية لجمع الأموال في يوليو المقبل، مستهدفًا المستثمرين الماليين في الولايات المتحدة والشرق الأوسط، بحسب “بلومبرج نيوز” الخميس 27 يونيو 2024.

خدمة البث  المباشر الجديدة

سيكون الاستثمار مقابل حصول المجموعة السويسرية على حصة أقلية في “فيفا+” والتي تم إطلاقها في أبريل 2022، كخدمة بث مجانية ممولة بالإعلانات، وخططت لبث 40 ألف مباراة مباشرة في السنة، ربعها من مباريات السيدات، في حين لا تزال المناقشات في مرحلة مبكرة، وقد تتغير بعض التفاصيل مثل التوقيت وحجم الأموال المستهدف جمعها.

ولجأ منظمو كل من بطولات الجولف ودوريات كرة القدم المحلية إلى فصل وبيع حقوق البث الإعلامي من أجل جمع السيولة، إذ يحصل المستثمرون على إيرادات الإعلانات والبث المستقبلية.

جمع الأموال

يحاول الاتحاد الدولي لكرة القدم جمع رأس المال في مناسبات عديدة مع التركيز على تمويل بطولات جديدة إلى جانب بطولة كأس العالم لكرة القدم الرئيسية.

وفي عام 2018، خطط الاتحاد لصفقة قيمتها 25 مليار دولار قادتها “سوفت بنك جروب” للاستثمار في مشروع مشترك لتمويل بطولتين جديدتين.

وفي 2020، حاول “الفيفا” مرة أخرى جمع مليار دولار لإطلاق بطولة كأس العالم للأندية التي جرى تجديدها، حيث عمل مع “رين جروب” للعثور على مستثمرين.

كما خاض “الفيفا” محادثات مع “أبل” في وقت سابق من هذا العام بشأن حقوق البث التلفزيوني العالمية لكأس العالم للأندية، إلا أن المناقشات توقفت.

ربما يعجبك أيضا