في أجواء استثنائية.. مصر تضع اللمسات الأخيرة لافتتاح مونديال اليد

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

بدأ العد التنازلي لافتتاح بطولة كأس العالم لكرة اليد التي تستضيفها مصر للمرة الثانية في تاريخها في الفترة من 13 إلى 31 يناير الجاري . غير أن النسخة الـ 27 من بطولة كأس العالم في مصر والتي تعقد في أجواء خاصة نظرا لانتشار فيروس كورونا، ستكون مختلفة تماما عن سابقتها في عام 1999 والتي احتشد أكثر من 22 ألف مشجع لمشاهدة مباراة الافتتاح وحفل الافتتاح المبهر.

تميمة المونديال

نظام الفقاعة «الكبسولة»

تقام البطولة هذه المرة وسط إجراءات صحية مشددة وبروتوكول صارم للحد من تفشي الإصابة بكورونا لاسيما مع الموجة الثانية التي تجتاح العالم من هذه الجائحة التي تفرض نفسها على الأحداث في كل مكان.

ضمن الإجراءات الاحترازية لحماية المنظومة الرياضية للعبة، يبرز اتباع نظام الفقاعة أو «الكبسولة» المتكاملة بفرض حصار طبي وصحي تام حول المشاركين في فعاليات البطولة ووضعهم في فنادق تخضع لتأمين طبي وصحي تام وعدم السماح بالدخول إلى أو الخروج من هذه الفقاعة طيلة فترة مشاركة كل فريق في البطولة إلا في حدود الانتقال من فنادق الإقامة إلى ملاعب التدريب أو الصالات التي تقام فيها فعاليات البطولة.

لقاء الافتتاح.. أجواء مختلفة

على غرار لقاء الافتتاح في نسخة 1999، التي انتهت بفوز الفراعنة على نظيره البرازيلي 28 / 19، من المقرر أن يفتتح المنتخب المصري فعاليات النسخة الـ27 بمواجهة مماثلة مع منتخب آخر من أمريكا الجنوبية وهو منتخب تشيلي آخر المتأهلين لهذه النسخة من البطولة.

ولكن أجواء المباراة الافتتاحية وكذلك البطولة بأكملها ستكون مختلفة بالتأكيد عن نظيرتها في 1999 نظرا للأزمة التي تحاصر العالم منذ أشهر طويلة والخاصة بتفشي الإصابات بفيروس كورونا.

وبدلا من احتشاد أكثر من 22 ألف مشجع في نفس الصالة التي شهدت افتتاح نسخة 1999 ، سيكون الحضور الجماهيري على نطاق ضيق بشكل كبير خلال المباراة الافتتاحية للبطولة يوم الأربعاء المقبل في هذه الصالة الرئيسية بمجمع الصالات المغطاة في استاد القاهرة الدولي.

وكشف المنظمون مؤخرا أن الحضور الجماهيري سيقتصر على 20 % من سعة المدرجات في كل من الصالات الأربع المضيفة للبطولة ومن بينها هذه الصالة التي تقع في وسط العاصمة والتي تبلغ سعتها الرسمية نحو 17 ألف مشجع بعد عملية التحديث الشاملة التي خضعت لها في الفترة الماضية.

محطة تاريخية

مثلما صنعت نسخة 1999 تاريخا لكونها أول بطولة كأس عالم لكرة اليد تقام في أفريقيا وثاني نسخة من البطولة تقام خارج القارة الأوروبية بعدما سبقتها نسخة 1997 التي استضافتها اليابان.

ستكون النسخة المقبلة أيضا محطة تاريخية لكونها الأولى بمشاركة 32 منتخبا من ناحية كما أنها ستجعل مصر أول دولة من خارج القارة الأوروبية تستضيف فعاليات البطولة مرتين.

وخلال نسخة 1999 ، انطلق المنتخب المصري بقوة حتى أحرز المركز السابع في البطولة ليكون أبرز إنجاز له في ذلك الوقت في بطولات كأس العالم للكبار قبل أن يحقق المركز الرابع في النسخة التالية عام 2001 بفرنسا.

قميص اليد

قائمة أبطال اليد

تضم قائمة المنتخب الذي يقع في المجموعة السابعة، والتي تضم منتخبات تشيلي والتشيك والسويد تحت قيادة المدير الفني الإسباني باروندو جارسيا، 23 لاعباً وهم:

حراسة المرمى: كريم هنداوي، وعصام الطيار، وعبدالرحمن حميد.

الجناح الأيمن: محمد سند المحترف في نادي نيم الفرنسي، وأحمد الأحمر، وأكرم يسري.

الظهير الأيمن: يحيى خالد، ومحسن رمضان، وعبدالرحمن فيصل.

صانع الألعاب: أحمد هشام المحترف في نادي نيم الفرنسي، وإسلام حسن، وسيف الدرع.

على الدائرة: محمد ممدوح هاشم، ووسام نوار، وإبراهيم المصري، وخالد وليد، وأحمد عادل.

مركز الظهير الأيسر: يحيى الدرع، وعلي زين، وحسن قداح.

الجناح الأيسر: عمر الوكيل، وأحمد مؤمن، وأحمد سيسه.

ومن المقرر أن تقام مباريات بطولة كأس العالم لكرة اليد على 4 صالات وهي استاد القاهرة الدولي وصالة المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة وتسع 7 آلاف متفرج، وصالة الاتحاد المصرى لكرة اليد بالسادس من أكتوبر وتسع 4500 ألف متفرج، وصالة برج العرب فى الإسكندرية 5 آلاف متفرج.

ربما يعجبك أيضا