في أمريكا.. «تيك توك» تهدد أمازون

عبدالمقصود علي

قالت وكالة “بلومبرج” إن شركة “تيك توك” تسعى زيادة حجم أعمالها التجارية الإلكترونية في الولايات المتحدة 10 أضعاف لتصل لـ17.5 مليار دولار هذا العام، وهو ما يمثل تهديداً لشركة “أمازون”.

وقالت مصادر لشبكة بلومبرج، إن هدف حجم البضائع لعام 2024 للإصدار الأمريكي من Tiktok Shop – الذي يمزج الترفيه عبر الإنترنت مع الشراء تمت مناقشته في اجتماعات داخلية في الأسابيع الأخيرة.

تيك توك الطموح

يؤدي هدف “تيك توك” الطموح إلى إحداث صراع ليس فقط مع أمازون، ولكن أيضاً مع شركتي “Temu”، و”Shein” الصينيتين، واللتين حققتا خطوات كبيرة بين المتسوقين الأمريكيين الشباب.

وعلى عكس شركتي الخصم المنافستين، تعتمد تيك توك على مدى وصولها إلى وسائل التواصل الاجتماعي وجاذبية مقاطع الفيديو واسعة الانتشار لجذب المشترين

وأفادت بلومبرج أن تيك توك كانت العام الماضي في طريقها لجمع حوالي 20 مليار دولار من إجمالي قيمة البضائع العالمية، حيث ساهمت جنوب شرق آسيا بمعظم المبيعات من خلال منصتها.

توسيع عملياتها

تسعى الشركة حاليا إلى توسيع مبيعاتها في الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية، حيث تخطط لإطلاق عملية التجارة الإلكترونية في الأشهر المقبلة، حسبما قال شخصين مطلعين على الأمر.

من جانبها، قالت “تيك توك” في بيان: “إن أرقام مبيعات البضائع الأمريكية المتوقعة التي قدمتها “بلومبرج غير دقيقة

وتطورت شركة ByteDance، لتصبح شركة رائدة في مجال الإنترنت تبلغ قيمتها أكثر من 200 مليار دولار بفضل انتشار منصات الفيديو القصيرة.

شحن مجاني

يعد “Tiktok Shop” إحدى الميزات الأسرع نمواً للشركة التي يقع مقرها في بكين، والتي تبحث عن محرك نمو جديد يتجاوز إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

ارتفعت إيرادات “ByteDance” بنسبة 30% تقريباً عام 2023 إلى أكثر من 110 مليارات دولار، متجاوزة النمو المتوقع لمنافسي وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر رسوخاً “ميتا بلاتفورمز”، و”تينسنت هولدينغز”

في الولايات المتحدة، تقدم تيك توك شحناً مجانياً وإعانات لأصحاب النفوذ الذين يبيعون الأدوات والملابس والمكياج في مقاطع الفيديو والبث المباشر.

وقالت الشركة إنه في نوفمبر، بفضل صفقات الجمعة البيضاء و”Cyber Monday”، اشترى أكثر من 5 ملايين عميل أمريكي جديد شيئاً ما على تيك توك. ولديها ما يقرب من 150 مليون مستخدم في البلاد

ربما يعجبك أيضا