في أول زيارة لإفريقيا.. بايدن يزور أنجولا خلال أسابيع

شيرين صبحي
جو بايدن

قالت 3 مصادر مطلعة إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يخطط لزيارة أنجولا في الأسابيع المقبلة، تنفيذًا لتعهد سابق بأن يكون أول رئيس أمريكي يزور منطقة إفريقيا جنوب الصحراء منذ زيارة باراك أوباما في 2015.

وقال أحد المصادر إن من المرجح أن يجري بايدن بالزيارة، التي لا يزال يجري وضع لمساتها الأخيرة، بعد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر وقبل انتخابات الرئاسة الأمريكية في الخامس من نوفمبر، وفقًا لوكالة رويترز، اليوم السبت 14 سبتمبر 2024.

زيارة أنجولا

كان بايدن يأمل في زيارة أنجولا في أواخر العام الماضي، لكن الرحلة تأجلت بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في أكتوبر. وتعهد بايدن بإقامة شراكة أوثق بين الولايات المتحدة والديمقراطيات في القارة الإفريقية، في ظل الاستثمارات الضخمة التي تضخها الصين في المنطقة.

وفي نوفمبر الماضي، استضاف بايدن الرئيس الأنجولي جواو لورينكو في البيت الأبيض، وطرح احتمالات الزيارة خلال اجتماعهما في البيت الأبيض. وفي مايو ، قال إنه يخطط للقيام بزيارة رسمية إلى إفريقيا في فبراير إذا فاز في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقال أحد المصادر إن بايدن سيكون أول رئيس أمريكي يزور الدولة الإفريقية الغنية بالنفط والموارد، بعد أول زيارة على الإطلاق لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في سبتمبر 2023.

انتقادات لبايدن

واجه بايدن، الذي تولى منصبه في عام 2021، بعض الانتقادات لعدم زيارته للقارة الإفريقية في وقت سابق من ولايته بعد استضافة قمة زعماء الولايات المتحدة وإفريقيا في واشنطن في ديسمبر 2022. وزارت وزيرة الخزانة جانيت يلين ونائبة الرئيس كامالا هاريس إفريقيا في عام 2023، وزار وزير الخارجية أنتوني بلينكن إفريقيا هذا العام.

وتأتي زيارة بايدن قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي لا تزال متقاربة للغاية، إذ أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن المرشحة الديمقراطية هاريس متعادلة تقريبا مع منافسها الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي لا تزال إشارته المهينة إلى الدول الإفريقية باعتبارها “دولا قذرة” يتردد صداها في الدوائر الدبلوماسية الإفريقية.

ربما يعجبك أيضا