إعلام إسرائيلي: بايدن يضغط على نتنياهو لقبول صفقة الرهائن

عبدالمقصود علي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

كشف وسائل إعلام عبرية عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيجري اتصالا اليوم الخميس 4 يوليو 2024، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للضغط عليه لقبول صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” فإن نتنياهو سيضحي بالمحتجزين في  غزة من أجل كسب بعض الوقت إلى ما بعد خطابه أمام الكونجرس الأمريكي.

مقترحات حماس

كان مصدر في مكتب نتنياهو ذكر أن رئيس الوزراء سيعقد مساء الخميس اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني لبحث مقترحات حركة حماس بخصوص اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار.

وأضاف المصدر، أن نتنياهو سيجري قبل الاجتماع مشاورات مع فريقه لمفاوضات وقف إطلاق النار.

على الصعيد ذاته نشبت خلافات في المنظومة الأمنية والسياسية بإسرائيل بشأن التقدم نحو إبرام صفقة تبادل الأسرى مع حماس.

وكشفت “يديعوت أحرونوت” النقاب عن أن مسؤولين كبار في المؤسسة الأمنية غاضبون بشدة من محاولات نتنياهو ومقربون منه، إحباط أي صفقة قد يتم التوصل إليها، وذلك حتى قبل رد حماس الذي وصل الليلة الماضية إيجابيًا.

وتقول الصحيفة: الخلاف بدأ قبل وصول رد حماس عندما أصدر مكتب نتنياهو على لسان مصدر أمني أن حماس تتمسك بمطالبها ولا يوجد تقدم فعلي في المفاوضات، لكن فوجئت المؤسسة الأمنية من إصدار البيان باسمها بدون علمها.

وبينت الصحيفة العبرية، أن مسؤولا أمنيا قال: هذه فرصة لا يمكن رفضها بعد رد حماس الإيجابي وأي رفض لها يعني التضحية بالمحتجزين.

وأضافت الصحيفة أن اغتيال القيادي بحزب الله محمد نعمة ناصر، أمس الأربعاء، لن يغيّر من موقف الحزب الذي سيستمر في القتال حتى وقف إطلاق النار في غزة.

ربما يعجبك أيضا