في احتفال الجيش.. إيران تتوعد إسرائيل وأمريكا

يوسف بنده

حملتْ كلمات المسؤولين الإيرانيين خلال الاحتفال بيوم الجيش، رسائل تحذير إلى إسرائيل من شن مغامرة ضد بلادهم.


دعا الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، القوات الأمريكية إلى مغادرة منطقة الشرق الأوسط بأقرب وقت.

وشدد رئيسي، خلال خطاب بمناسبة یوم الجیش، اليوم الثلاثاء 18 إبريل 2023، على أن أي خطأ ضد إيران سيواجه برد قاس يؤدي إلى تدمير تل أبيب وحيفا، المدينتين الرئيستن في إسرائيل، في إشارة إلى تهديدات الأخيرة باستهداف منشآت نووية إيرانية.

4824507

احتفال يوم الجيش في إيران

مطالبة القوات الأمريكية بالمغادرة

خلال الاحتفال، جرى استعراض لوحدات الجيش الإيراني في العاصمة طهران وسائر مراكز المحافظات، حسب ما أوردته وكالة مهر.

ووصف رئيسي، في خطابه، الجيش بأنه سد منیع في مواجهة العناصر “المناهضة للثورة والجماعات التكفيرية”، وقال إن الجيش مسؤول عن حراسة الحدود، ويحمي مصالح البلاد في المحيطات ویضمن الأمن.

وفي رسالة طمأنة، قال إن یوم الجيش يحمل رسالة سلام وصداقة لدول المنطقة، وشدد على أن ايران ترحب بأي مساع لحفظ الأمن في المنطقة. لكن رسالة جيشنا وقواتنا المسلحة للقوات خارج المنطقة، وخاصة للقوات الأمريكية، هي مغادرة المنطقة في أقرب وقت ممكن”، حسب ما نقلته وكالة ايسنا.

اقرأ أيضًا| مطاردة إيران.. مؤشرات على قلق إسرائيل من فقدان التفوق العسكري

170311713 720x470 1 1

لقاء المرشد الأعلى، خامنئي مع قادة عسكريين

خامنئي يطالب بالاستعداد العسكري

خلال لقاء مع قادة القوات المسلحة، 16 إبريل، دعا المرشد الأعلى، علي خامنئي، القوات المسلحة إلى الاستعداد لردع الأعداء، واليقظة ضد المخططين من وراء الكواليس، معتبرًا ذلك ضرورة مطلقة. وطالب المراكز الفكرية والقوات المسلحة إلى تصميم استراتيجيات وسياسات قوية وعقلانية ورائدة باستمرار وابتكار.

وتأتي دعوة خامنئي في ظل حشد إيران قواتها المسلحة على حدودها الشمالية مع دولتي آذربيجان وآرمينيا، تحسبًا لوقوع حرب بين هاتين الدولتين. وكذلك في ظل مخاوف من التعرض لضربة عسكرية إسرائيلية في ظل الانشغال بما يحدث في الشمال.

اقرأ أيضًا| إيران تخشى التورط في حرب مع أذربيجان.. ما علاقة إسرائيل؟

1402012908570968727421284 e1681809505827

قادة عسكريون في احتفال يوم الجيش في إيران

إيران مستعدة للمغامرة

نقلت وكالة الرأي الفلسطينية عن صحيفة هآرتس الإسرائيلية، 11 إبريل، أن تقريرًا لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) تحدث عن ارتفاع فرص اندلاع حرب شاملة، خلال العام المقبل.

ولفت التقرير إلى أن إيران وحزب الله اللبناني وحماس الفلسطينية باتت مستعدة بوضوح للمخاطرة والمغامرة بشنّ عمليات هجومية أكثر جرأة، لأنهم يفترضون أن إسرائيل ضعفت في أعقاب الأزمة الداخلية المتعاظمة، وتقلص هامش المناورة الاستراتيجية أمامها.

وأشار الجهاز الاستخباري العسكري الإسرائيلي إلى أن سلوك الأطراف الثلاثة قد يفضي إلى مجموعة من المواجهات المحدودة، في الساحات المختلفة، قد تتطور، دون قصد وتخطيط هذه الأطراف، إلى حرب شاملة على ساحات متعددة.

اقرأ أيضًا| هل تفاجئ إسرائيل الولايات المتحدة وتهاجم إيران من أراضي آذربيجان؟

ربما يعجبك أيضا