في الذكرى 24 لتأسيس جوجل.. ما سر تسميته وكيف بدأ؟

عمر رأفت
في ذكرى تأسيس جوجل .. ما سر تسميته وكيف بدأ؟

تحل اليوم الذكرى 24 لتأسيس المحرك الأشهر على مستوى العالم، جوجل، والذي قد يصل عدد مستحدميه بأنحاء العالم يوميًّا إلى 4 مليارات.

وفي هذا اليوم، ترصد شبكة رؤية الإخبارية في السطور التالية سر تسمية هذا المحرك الشهير بكلمة جوجل، وكيف بدأ تأسيسه في 15 سبتمبر 1997 وإنشاء شركة رسمية له في العام التالي وتسجيلها باسم جوجل، وكان مقرها جراج سيارات.

سر التسمية

كلمة جوجل هي عبارة عن مصطلح رياضي بمعني رقم واحد ويتبعه مائة صفر، وتعود سبب الكلمة إلى توفير الشركة معلومات هائلة لمستخدميها، وابتكر عالم الرياضيات ميلتون سيروت هذا المحرك البحثي.

جوجل

جوجل

وجرى تسجيل ملكية جوجل في 15 سبتمبر 1997، وفي 4 سبتمبر 1998 جرى إنشاء شركة رسمية وسجلت باسم جوجل، وكان مقرها جراج سيارات في مدينة مينلو بارك بولاية كاليفورنيا.

اقرأ أيضًا: جوجل تتيح أدوات الذكاء الاصطناعي لحسابات «جي ميل» مقابل 30 دولارًا

ونُقلت الشركة في مارس 1999 إلى مدينة بالو ألتو، في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وفي البداية لم يكن جوجل الاسم الأول لمحرك البحث، وكان اسم الشركة “باكروب” وبعد ذلك جرى اختيار اسم جوجل.

جوجل

جوجل

قيمة رأس المال

بلغت قيمة رأس مال شركة جوجل حتى يونيو 2015 أكثر من 23 مليار دولار، ووصلت أرباحها الصافية إلى 17.7 مليار دولار، وتجاوز عدد موظفيها 57 ألف شخص، وواصلت تطورها بتقديم منتجات جديدة مثل جوجل كروم وغيرها.

وفي عام 2022، احتل لاري بيدج مؤسس شركة جوجل، المرتبة الخامسة في قائمة أثرياء العالم بثروة تبلغ 128 مليار دولار، وفقًا لقائمة فوربس.

ربما يعجبك أيضا