في العراق.. رئيس إيران يرتدي العباءة العربية ويتحدث الكردية

بعد زيارة تاريخية.. الرئيس الإيراني عاد من العراق

يوسف بنده

بزشكيان الذي وُلد لأب إيراني أذري وأم كردية إيرانية، سيبحث عن حلول ليبرالية لحل قضايا الأقليات والعرقيات في إيران.


اختتم الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، أمس الجمعة 13 سبتمبر 2024، جولته في العراق التي بدأت الأربعاء الماضي، 11 سبتمبر الجاري.

وقد شرع الرئيس الإيراني الجديد رحلته الأولى بزيارة العاصمة العراقية بغداد، ثم بعدها زيارة النجف وكربلاء الدينيتين، ثم انتقل إلى أربيل والسليمانية الكرديتين، ثم اختتم زيارته بمدينة البصرة الحدودية مع إيران.

عباءة في البصرة

أهدى محافظ البصرة أسعد العيداني، باسم شيوخ العشائر في محافظة البصرة الرئيس الإيراني،عباءة عربية تكريمًا لحضوره في المحافظة التي لم يزرها رئيس إيراني منذ 100 عام.

وتحتل تلك المحافظة أهمية تجارية واقتصادية بالنسبة لإيران، لأنها تقع على الضفة الغربية لشط العرب الحدودي مع إيران، وتمثل تلك المحافظة العاصمة الاقتصادية للعراق حيث ينشط المستثمرون والتجار الإيرانيون هناك، بجانب أن أراضيها تقع على الممر التجاري لحركة التجارة بين إيران وبلاد الشام وصولًا إلى منطقة شرق البحر المتوسط.

لغة كردية

في زيارة هي الأولى لأول رئيس إيراني، قام بزشكيان بزيارة إقليم كردستان العراق ذاتي الحكم، وهناك تحدث مع رئيس رئيس الإقليم، نيجيرفان بارزاني، باللغة الكردية. ما دفع الأخير للحديث أيضاً باللغة الفارسية، في إشارة إلى وحدة الأمة الآرية.

ويمثل كردستان العراق أهميةً اقتصادية وأمنية بالنسبة لإيران، خاصة أن الإقليم الكردي لطالما اتهمته طهران بفتح أراضيها للموساد الإسرائيلي لتوجيه ضربات إلى الداخل الإيراني. فضلاً عن مخاوف إيران من الأحزاب الكردية الانفصالية التي تتخذ من الإقليم المجاور للحدود الإيرانية مقرًا لها.

ومن إجمالي حجم التجارة بين إيران والعراق، الذي يتراوح بين 10 و12 مليار دولار، فإن أكثر من 60% من هذه التجارة بين إيران وإقليم كردستان العراق.

أربيل ترحب بالرئيس الإيراني

أربيل ترحب بالرئيس الإيراني

رحلة موفقة

وصف خبير العلاقات الدولية، سیامک کاکایی، زيارة بزشكيان بالموفقة، لأنها عززت من مفهوم أن العراق الوطن الثاني للشعب الإيراني.

في إشارة منه إلى تصريحات الرئيس بزشكيان في العراق، وأهمية العراق بالنسبة لحركة التجارة الإيرانية، فضلًا عن العمالة الإيرانية في العراق وكردستان العراق، والحصول على السلع والدولار عن طريق العراق في ظل العقوبات الغربية، وكذلك الرحلات الدينية المتبادلة بين الشعبين الإيراني والعراق تجاه العتبات الشيعية المقدسة.

وأشار الخبير الإيراني في صحيفة آرمان ملي، اليوم السبت 14 سبتمبر 2024، إلى أن زيارة بزشكيان تأتي بعد افتتاح العراق لممر التنمية الذي يربط مياه الخليج بتركيا، ثم أوروبا، عبر الأراضي العراقية.

وهو ما فتح العراق على العلاقات الخليجية والعربية والتركية، وشجع إيران لتعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع العراق بشكل أكبر، رغم تحدي العقوبات الغربية، خاصة بين البلدين حدود برية ومائية طويلة.

بزشكيان ونيجيرفان في كردستان

بزشكيان ونيجيرفان في كردستان

قواسم مشتركة

في صحيفة آرمان امروز، اليوم السبت، أشار الكاتب السياسي الإيراني، صلاح الدین خدیو، إلى القواسم الثقافية والعرقية المشتركة بين الرئيس الإيراني ورئيس إقليم كردستان العراق، حيث كلاهما وُلد في مدينة مهآباد الإيرانية.

واعتبر الكاتب الإيراني، أن التجربة الحياتية لبارزاني وبزشكيان، الذين ولدوا بفارق ثماني سنوات في مهاباد، تساهم في تطوير وجهات نظرهم السياسية ونظرتهم للعالم.

وأوضح أن بزشكيان الذي وُلد لأب إيراني أذري وأم كردية إيرانية، سيبحث عن حلول ليبرالية لحل قضايا الأقليات والعرقيات في إيران.

ربما يعجبك أيضا