في القدس.. وزراء يتقدمون مسيرة الأعلام واعتداءات على الفلسطينيين

أسماء حمدي
مسيرة الأعلام

حذرت الرئاسة الفلسطينية من أن مسيرة الأعلام ستؤدي إلى التوتر وتفجير الأوضاع.


شارك آلاف المستوطنين والمتطرفين اليهود في ما يعرف بمسيرة رقص الأعلام الإسرائيلية في المدينة المحتلة.

واعتدى مستوطنون وشرطة الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الخميس 18 مايو 2023، على الفلسطينيين داخل البلدة القديمة، وفي منطقة باب العمود بالقدس.

وزراء يشاركون في مسيرة الأعلام

بدأت مسيرة الأعلام عصر اليوم من القدس الغربية، وصولا إلى منطقة باب العامود وهو أحد أبواب البلدة القديمة، وستجوب المسيرة محيط البلدة، قبل أن تصل إلى حائط البراق.

ويشارك عدد من وزراء الحكومة الإسرائيلية في مسيرة الأعلام، وعلى رأسهم وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، ووزير المالية، يتسلئيل سموتريتش، ووزيرة المواصلات ميري ريغيف، ووزير الطاقة والبنى التحتية يسرائيل كاتس.

وكذلك يشارك في المسيرة رئيس لجنة الخارجية والأمن في البرلمان الإسرائيلي، يولي يوئيل إدلشتاين.

مسيرة الأعلام

تنظم مسيرة الأعلام، التي بدأت منذ العام 1958، للاحتفال باحتلال إسرائيل للشطر الشرقي للقدس، من جماعات يمينية متطرفة ومستوطنين بموافقة وحماية الحكومات الإسرائيلية.

وبالتزامن مع انطلاق المسيرة، اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلية ومستوطنين، في وقت سابق اليوم، بالضرب على عدد من الفلسطينيين في باب العامود والبلدة القديمة، وأجبرتهم على مغادرة المنطقة، حسب ما أوردته وكالة سوا الإخبارية الفلسطينية.

مسيرة أعلام في اللد

في مدينة اللد، انطلقت مسيرة أعلام شارك فيها بضعة آلاف من المستوطنين، وهم يرفعون الأعلام الإسرائيلية.

ونظمت مجموعات من المتطرفين اليهود (النواة التوراتية)، المسيرة ورفعوا الأعلام الإسرائيلية، ورددوا هتافات عنصرية، في حين انتشرت الشرطة في أماكن مختلفة من اللد مع جولات بين الحين والآخر، خصوصًا في الأحياء العربية، وفقًا لوكالة سوا الإخبارية الفلسطينية.

إجراءات مشددة

فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إجراءات مشددة في مدينة القدس لتأمين المسيرة، التي ينظمها المستوطنون، ونشرت الشرطة نحو 3300 من عناصرها، ونصبت حواجز عسكرية، وأغلقت منطقة باب العامود بالكامل أمام حركة الفلسطينيين.

وأصدرت شرطة الاحتلال بيانًا قالت فيه إن مسار المسيرة لن يشمل اقتحام المسجد الأقصى.

اقتحام الأقصى

اقتحم أكثر من 1200 مستوطن، صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى بمشاركة وزير في الحكومة الإسرائيلية و3 أعضاء في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، قبل ساعات من بدء مسيرة الأعلام.

ولأظهر مقطع فيديو مشاركة وزير تطوير النقب والجليل يتسحاق فاسرلاف في اقتحام باحات المسجد الأقصى، كما أدى المستوطنون صلوات تلمودية ورفعوا الأعلام الإسرائيلية.

تظاهرة على حدود غزة

انطلقت تظاهرة فلسطينية في مخيم ملكة شرق مدينة غزة، مساء اليوم، احتجاجا على مسيرة الأعلام التي نظمتها جماعات استيطانية وبدعم من الحكومة الإسرائيلية.

ونظمت التظاهرة فصائل العمل الوطني والإسلامي والفعاليات الشعبية في قطاع غزة، وبمشاركة المئات من المواطنين، ورفع المشاركون أعلام فلسطين، منددين بمسيرة الأعلام في القدس، فيما اطلقت قوات الاحتلال قنبل الغاز على المتظاهرين.

مواجهات

اندلعت مواجهات بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وعدد من الفلسطينيين مساء اليوم الخميس، بشارع صلاح الدين بالقدس.

كما اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وتركزت في منطقة أم ركبة جنوب البلدة، وأطلقت قوات الاحتلال خلالها الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.

الرئاسة الفلسطينية تحذر

في المقابل، أفرغت سلطات الاحتلال الحرم من المرابطين والمرابطات فيه، ومنعت الفلسطينيين من دخول المسجد طيلة فترة الاقتحامات في الصباح وبعد صلاة الظهر.

وحذرت الرئاسة الفلسطينية من أن مسيرة الأعلام ستؤدي إلى التوتر وتفجير الأوضاع، وحملت وزارة الخارجية الفلسطينية حكومة إسرائيل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن المسيرة الاستفزازية ونتائجها وتداعياتها، ليس فقط في القدس، وإنما على ساحة الصراع.

اقرأ أيضًا|انطلاق مسيرة الأعلام في مدينة القدس

اقرأ أيضًا|مسيرة الأعلام الإسرائيلية في القدس تثير مخاوف الفلسطينيين

ربما يعجبك أيضا