في اليوم العالمي لملائكة الرحمة.. ماذا نعرف عن تاريخ التمريض؟

محمد حمدي
اليوم العالمي للتمريض

في اليوم العالمي للتمريض.. ماذا نعرف عن تاريخ مهنة ملائكة الرحمة؟ وكيف تهتم دول الخليج بهذه المهنة؟


تحتفل الهيئات والمؤسسات الصحية والحكومية في جميع أنحاء العالم، اليوم الجمعة 12 مايو 2023، باليوم العالمي للتمريض.

ووقع الاختيار على يوم 12 مايو من كل عام، للاحتفال باليوم العالمي للتمريض، تخليدًا لذكرى ميلاد رائدة التمريض في العالم، الإنجليزية فلورنس نايتنجيل، التي عاشت في القرن 19، وإن كان تاريخ “ملائكة الرحمة” يعود إلى ما قبل ذلك.

تاريخ التمريض

يعود تاريخ التمريض إلى العصور الوسطى في أوروبا، حيث كانت الراهبات العنصر الرئيس في تقديم الرعاية الصحية للمجتمع. وكانت الراهبات المسيحيات اللاتينيات في القرون الوسطى يعملن في مراكز الرعاية الصحية بالمستشفيات، وكن يتمتعن بمهارات تتعلق بتقديم الرعاية الصحية للمرضى.

وفي القرن 19، بدأ التمريض يتطور كمهنة مستقلة، وبدأت المدارس المتخصصة في التمريض تفتح في بريطانيا وأوروبا. وفي عام 1860، أسست فلورنس نايتنجيل مدرسة للتمريض في مستشفى سانت توماس في لندن، لتكون أول مدرسة للتمريض في العالم.

وتأسست أول مدرسة للتمريض في الولايات المتحدة عام 1873 في مستشفى بيلفيو Bellevue في مدينة نيويورك، بعد أن أدرك الأطباء في المستشفى حاجة الممرضات إلى تدريب متخصص لتقديم الرعاية الصحية بطريقة مهنية.

تطور التمريض

مع مرور الوقت، تطورت الممارسات التمريضية بقدر كبير، وبدأت التكنولوجيا في تلعب دورًا مهمًّا في مجال التمريض، مع تطور الأجهزة والمعدات الطبية المستخدمة في العلاج، وبدأت الممرضات أيضًا العمل في مجالات الرعاية المنزلية والصحة العامة، والتي تشمل توفير الخدمات الصحية للمجتمعات المحلية وتحسين حياة الأفراد.

وفي الوقت الحاضر، يلعب التمريض دورًا حيويًّا في تقديم الرعاية الصحية للمرضى، ويشارك الممرضون في عمليات العلاج والإجراءات الطبية بقدر كبير، كما أنهم يقيمون حالة المرضى ويطورون خطط الرعاية الصحية لهم، ويتولون تنظيم جداول الدواء وإعطاء الأدوية والحقن والعلاجات الأخرى.

وتشمل مجالات عمل الممرضين في الوقت الحاضر تقديم الرعاية الصحية في المستشفيات والعيادات ومراكز الرعاية الصحية، بالإضافة إلى العمل في مجالات الرعاية المنزلية والصحة العامة ورعاية المسنين وحتى المرضى النفسيين.

أشهر ممرضة في التاريخ

تعد فلورنس نايتنجيل Florence Nightingale أشهر ممرضة في التاريخ، وولدت في إنجلترا عام 1820 وتوفيت عام 1910. وقد اشتهرت بتأسيسها مدرسة التمريض في مستشفى سانت توماس في لندن عام 1860، والتي أصبحت مركزًا لتدريب الممرضات من جميع أنحاء العالم.

وكانت فلورنس نايتنجيل تطوعت للعمل ممرضة في القرن التاسع عشر، وشغلت منصب مديرة التمريض في مستشفى الجيش البريطاني في تركيا. وقد عملت بجد لتحسين ظروف الرعاية الصحية للجنود المصابين، وتولت تدريب الفتيات على مهارات التمريض والرعاية الصحية.

اقرأ أيضًا سلمى الشرهان.. رائدة التمريض الأولى في الإمارات

وكان لفلورنس نايتنجيل دور مهم في تحسين الظروف الصحية في المستشفيات والمؤسسات الطبية في بريطانيا، وتمكين الممرضات والعاملين في المجال الصحي. وكتبت العديد من الكتب والمقالات بشأن التمريض والرعاية الصحية، أسهمت في تعزيز مهنة التمريض وإدراك أهميتها في تحسين الصحة والرفاهية العامة.

يوم التمريض الخليجي

تحتفل دول مجلس التعاون الخليجي بيوم التمريض الخليجي في 13 مارس من كل عام. واعتمدت المملكة العربية السعودية هذا اليوم في عام 2011، إذ كانت أول دولة في الخليج تحيي هذه المناسبة.

وفي السياق نفسه، بدأت مبادرة “عطايا” الإماراتية منذ عام 2012 دعم فرق التمريض بأنحاء العالم بـ”منح دراسية”، وفي عام 2021 قدمت 200 منحة دراسية ممولة بالكامل للممرضات، في جامعات مختارة في الهند والفلبين ومصر وألبانيا والبوسنة وموريتانيا والإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضًا العاملون في التمريض أكثر ميلا للانتحار.. دراسة توضح الأسباب

ربما يعجبك أيضا