في تحدٍ للغرب.. إيران توافق على إمداد روسيا بمزيد من الصواريخ والمسيرات

آية سيد
إيران تزود روسيا بصواريخ ومسيرات

وافقت إيران على تزويد روسيا بصواريخ أرض-أرض قصيرة المدى والمزيد من المسيرات، في خطوة من شأنها إثارة غضب الولايات المتحدة وحلفائها.


في خطوة من المرجح أن تثير غضب الولايات المتحدة والقوى الغربية الأخرى، وافقت إيران على تزويد روسيا بصواريخ ومسيرات.

ونقلت وكالة “رويترز” الإخبارية، الثلاثاء 18 أكتوبر 2022، عن مسؤولين رفيعي المستوى ودبلوماسيين إيرانيين أن إيران وعدت روسيا بتزويدها بصواريخ أرض-أرض، والمزيد من المسيرات.

محادثات واتفاق

وفق “رويترز”، عُقد الاتفاق يوم الخميس 6 أكتوبر، عندما زار موسكو النائب الأول للرئيس الإيراني، محمد مخبر، ومسؤولين رفيعين اثنين من الحرس الثوري، ومسؤول من المجلس الأعلى للأمن القومي، لعقد محادثات مع روسيا بشأن تسليم الأسلحة.

وقال أحد الدبلوماسيين الإيرانيين، المطلعين على الزيارة: “طلب الروس المزيد من المسيرات والصواريخ الباليستية الإيرانية، ذات الدقة المحسّنة، وبالتحديد صواريخ “الفاتح” و”ذو الفقار””. وأفادت “رويترز” بأن مسؤولًا غربيًّا مطلعًا على الأمر أقر باتفاق الجانبين على توفير صواريخ باليستية أرض-أرض قصيرة المدى، من ضمنها “ذو الفقار”.

دور الأسلحة الإيرانية في أوكرانيا

أبلغت أوكرانيا عن وقوع سلسلة من الهجمات الروسية باستخدام مسيرات “شاهد 136” إيرانية الصنع، في الأسابيع الأخيرة، وفق “رويترز”. إلا أن طهران نفت تزويد روسيا بالمسيرات، في حين نفى الكرملين، يوم الثلاثاء، استخدام مسيرات إيرانية لمهاجمة أوكرانيا.

وردًا على سؤال بشأن استخدام روسيا للمسيرات الإيرانية في الحرب ضد أوكرانيا، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن لا يملك معلومات بهذا الشأن، موضحًا أن القوات الروسية تستخدم معدات روسية، وأي أسئلة إضافية ينبغي توجيهها إلى وزارة الدفاع.

شحنات الصواريخ

ذكر دبلوماسي أوروبي أن تقييم بلاده يشير إلى أن روسيا تجد صعوبة في إنتاج الأسلحة بسبب العقوبات الغربية، لذلك تتجه إلى استيرادها من شركاء، مثل إيران وكوريا الشمالية. وقال: “المسيرات والصواريخ خطوة تالية منطقية”.

وقال مسؤول أمني إيراني لـ”رويترز”: “أراد الروس شراء المئات من صواريخنا، حتى الصواريخ متوسطة المدى، لكننا أخبرناهم أننا نستطيع شحن بضعة مئات فقط من صواريخ ذو الفقار والفاتح 110 أرض-أرض قصيرة المدى”، موضحًا أن الصواريخ ستصل في وقت قريب جدًا على شحنتين أو 3. في حين صرح دبلوماسي إيراني آخر بأن الشحنات ستصل في غضون 10 أيام كحدٍّ أقصى.

موقف حرج

دعت العديد من دول الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين، إلى فرض عقوبات على إيران، بسبب تزويدها روسيا بالمسيرات، في حين وافق التكتل على مجموعة منفصلة من العقوبات بسبب قمع الاحتجاجات. وذكرت “رويترز” أن هذا يرفع المخاطر على طهران، التي كانت تتفاوض لإحياء الاتفاق النووي ورفع العقوبات، ولكن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود.

ولفتت “رويترز” إلى أن أي خلاف بين طهران والقوى الغربية بشأن بيع الأسلحة إلى روسيا، أو قمع لاحتجاجات قد يُضعف جهود إبرام الاتفاق. ولكن دبلوماسي إيراني رفض تأكيدات المسؤلين الغربيين بأن شحنات الأسلحة تخالف قرار مجلس الأمن لعام 2015. وقال: “إن مكان استخدامها ليس مشكلة البائع. نحن لا ننحاز لأي جانب في الأزمة الأوكرانية، ونريد إنهاءها عبر السبل الدبلوماسية”.

ربما يعجبك أيضا