في ختام المؤتمر الاقتصادي.. مصر تبعث برسالة طمأنينة إلى المستثمرين الأجانب

أحمد السيد

اختتمت، أمس الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، فعاليات المؤتمر الاقتصادي، الذي استمر 3 أيام، وبعثت مصر، من خلاله، برسائل عديدة تطمئن المستثمرين فيها على استثماراتهم.


تعول مصر على جذب الاستثمار في الصناعة والطاقة والشركات القائمة، بعد إيضاح الرؤية أمام المستثمرين في مؤتمر مصر الاقتصادي.

وخرج المؤتمر الذي اختُتمت فعالياته، أمس الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، واستمر 3 أيام، بشرح وافٍ من الحكومة المصرية، للقطاعات المخطط لطرحها للاستثمار، وبتوصيات لطمأنة المستثمرين الأجانب والمصريين أيضًا.

اعتماد 70% من وثيقة ملكية الدولة

نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية، أحمد كجوك، قال خلال اليوم الثاني للمؤتمر، 24 أكتوبر 2022، الذي أذاعته الفضائية المصرية، إن الحكومة المصرية عدلت 30% من الأنشطة المحددة في وثيقة سياسة ملكية الدولة، وجرى اعتماد 70% على نحو شبه كامل، بناءً على توصيات مجتمع الأعمال والمستثمرين.

وبحسب كجوك، تعمل الحكومة المصرية على خطة للتوسع في سياسة الحوافز الذكية للقطاع الخاص، لتوسعة الاستثمار، ترتبط هذه الخطة بمخرجات وعائدات قوية للاقتصاد.

العاصمة المصرية القاهرة

العاصمة المصرية القاهرة

الاستثمار في الأصول المملوكة للدولة

وزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، قالت إن صندوق مصر السيادي، لديه قانون خاص يمنحه المرونة في الاستثمار دون التقيد بالقواعد والنظم الحكومية، من أجل جذب المستثمرين الأجانب.

وأوضحت السعيد أن الصندوق يتيح الاستثمار في الأصول المملوكة للدولة، من خلال تحويلها إلى منتجات استثمارية فريدة من نوعها، ومنها العديد من الفرص الحصرية، ونجح في تنفيذ 10 مشروعات خلال عام 2021 في 5 قطاعات، رغم الظروف الدولية غير المواتية.

جذب 10 مليارات دولار سنويًّا

تستهدف مصر جذب 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة سنويًّا، بما يضمن رفع معدلات النمو الاقتصادي، وخلق المزيد من فرص العمل، وفق وزير المالية، محمد معيط ،في بيان، حصلت “شبكة رؤية الإخبارية” على نسخة منه، في 12 يونيو 2022.

وجرى نشر بيانات البنك المركزي المصري، في 6 أكتوبر 2022، على موقعه الرسمي، فأظهرت ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال العام المالي المنتهي يونيو 2022، بـ71.4% وبزيادة 3.72 مليار دولار، على أساس سنوي.

السيسي: مستعدون لطرح المستشفيات للاستثمار

ارتفع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر إلى 8.93 مليار دولار، خلال الفترة من يوليو 2021 حتى نهاية يونيو 2022، مقابل 5.21 مليار دولار خلال العام المالي السابق له.

ولتوسعة نطاق الاستثمار، قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، إننا مستعدون لطرح المستشفيات الحكومية أمام القطاع الخاص، بهدف التشغيل بما يضمن تحسين الخدمة الصحية.

طرح المطارات والبنية الأساسية والكهرباء

ميناء في مصر صورة

أضاف الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، خلال مؤتمر مصر الاقتصادي، أنه سيجري طرح الموانئ المصرية للتشغيل، وما ينطبق على الموانئ ينطبق أيضًا على المطارات والبنية الأساسية والسكك الحديدية والكهرباء.

وأعلنت مصر التوصيات والمقترحات التي توصل إليها المؤتمر، في الجلسة الختامية، 25 أكتوبر 2022، وشملت التوصيات توسيع قاعدة الملكية بالتركيز على التخارج من خلال تبني الطرح بالبورصة كأولوية، ويليها زيادة رأس المال، من خلال دخول مستثمر استراتيجي.

توصيات خاصة للمستثمرين الأجانب

شملت التوصيات تعزيز دور صندوق مصر السيادي من خلال نقل عدد من الشركات التابعة للدولة إليه، فضلًا عن تحديد فترات زمنية للموافقة على الطلبات المُقدمة من المستثمرين، فيعد تأخر رد الجهة موافقة ضمنية لبدء مزاولة النشاط، فضلًا عن توصيات محور القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، بدراسة إدخال تعديلات على عقود توصيل التيار الكهربائي للمصانع.

وهذا بجانب اتخاذ إجراءات تنفيذية من شأنها تصدير العقار عالميًّا، والترويج للمنتج العقاري من خلال الدولة والقطاع الخاص، وكذلك توحيد الجهة الخاصة بتحصيل الرسوم على المستثمرين في قطاع  السياحة، مع الإسراع بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون رقم 8 لسنة 2022، بشأن إصدار قانون المنشآت الفندقية والسياحية.

 

ربما يعجبك أيضا