في خطابه لأعضاء الكنيست.. رئيس أوكرانيا يروج لأكاذيب سابقة «فيديو»

أشرف شعبان
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

زعم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، خلال خطابه أمام أعضاء الكنيست الإسرائيلي عن بعد، أن الاحتلال الإسرائيلي وأوكرانيا يعيشان ظروفا مماثلة من حيث التهديدات.

وروج  زيلينسكي لأكاذيب سابقة، في الكلمة التي تم بثها أيضا في ساحة مسرح “هابيما” في تل أبيب قائلا “أشكركم جزيل الشكر على دعمكم – أعضاء الكنيست، جميع الحاضرين، الشعب الإسرائيلي بأكمله. أود أن أذكركم بكلمات الأوكرانية التي تعرفونها جيدا، جولدا مائير (رابع رئيس حكومة في إسرائيل) : نريد أن نعيش مع جيراننا، لكنهم يريدون رؤيتنا أمواتا. هذا لا يمنحنا مجالا كبيرا للتسوية”، وفق القناة “13” الإسرائيلية.

وادعى أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا “حرب شاملة وغير عادلة تهدف إلى تدمير شعبنا وبلدنا ومدننا وثقافتنا وأطفالنا”.

وسعى زيلينسكي إلى استدعاء ذاكرة اليهود ونكأ جراحهم زاعما أن روسيا تستخدم “مصطلحات الحزب النازي”.

وأضاف “عندما أراد (النازيون) تدمير وإخضاع أوروبا كلها لم يريدوا ترك أي شيء منكم. لقد أطلقوا على ذلك الحل النهائي لمسألة اليهود. تذكرون ذلك جيدا. أنا متأكد من أنكم لن تنسوا أبدا”.

ومجددا واصل الرئيس الأوكراني الترويج لأكاذيبه التي سبق وتم فضحها على الملأ قائلا: “شعب إسرائيل لقد رأيتم كيف ضربت الصواريخ الروسية كييف، بابي يار. أنتم تعرفون ما هو المكان. أنت تعرفون أي نصب تذكاري هذا لضحايا الهولوكوست”.

وتابع: “القصف وصل مدينة أومان، المدينة التي يأتي إليها عشرات الآلاف من الإسرائيليين كل عام عند قبر الحاخام نحمان، ماذا سيتبقى من مدننا بعد هذه الحرب المروعة؟ أنا متأكد من أنكم تشعرون بآلامنا”.

ربما يعجبك أيضا