في رمضان.. قللي وامنعي وبالرشاقة تمتعي

أماني ربيع

أماني ربيع

تواجه الكثير من الفتيات في شهر رمضان مشكلة زيادة الوزن بسبب الإقبال على الحلوى والمشروبات الرمضانية كثيرة السعرات، وتناول وجبة إفطار دسمة بعد جوع الصيام، وبعد انتهاء الشهر الكريم يجدن أنفسهن في أزمة حقيقية، لذا لتلافي كل ذلك يمكنك اتباع بعد الخطوات البسيطة لتثبيت الوزن والحفاظ على رشاقتك في رمضان.

ابتعدي عن المقليات والحلويات

حاولي تجنب الأطعمة المقلية المليئة بالدهون ولا تفيد جسمك وفي نفس الوقت تكسبك الوزن الزائد استبدليها بالأطعمة المشوية أو المطهية على البخار، وكذلك الحلوى امتنعي عنها أو قلليها بقدر الإمكان واستبدليها بالفواكه والعصائر الطازجة.

البروتينات مهمة

اجعلي وجبة السحور غنية بالبروتينات والألياف التي تؤخر الشعور بالجوع مثل البيض والجبن والفول والخضروات الورقية والخيار وفواكه الكنتالوب والكيوي المليئة بالمياه التي تقلل الشعور بالجوع خلال الصيام ومن ثم يقل إقبالك على الأكل في وجبة الإفطار.

تابعي السعرات الحرارية

انتبهي إلى معدل السعرات التي تدخل جسمك، لا تتناولي أي طعام دون احتساب سعراته ومعرفة تأثيره على وزنك، والتزمي بتناول الكربوهيدرات الصحية والأطعمة قليلة الدسم وتجنبي السمن تماما واستبدليه بالزيوت النباتية.

لا للمشروبات الرمضانية

المشروبات الرمضانية فخ مغري فهي مليئة بالسعرات وترفع الوزن بشكل كبير، ماذا عن الزبادي مع قطع الفواكه التي تفضلينها أو عصائر الفواكه الطازجة مع سكر قليل، أو عسل النحل.

الكافيين ممنوع

يعاني محبو الكافيين خلال رمضان وبالتالي يملؤون الوقت القليل من الإفطار إلى السحور بأكواب القهوة والنسكافيه، لكن يجب أن تنتبهي إلى أنها ترفع معدل فقدان الجسم للمياه وتعزز الشعور بالعطش، وتصيب الجسد بالجفاف، وبالتالي تضطرين إلى إطفاء عطشك بالمشروبات الرمضانية المليئة بالسعرات.

النظام في الأكل

طريقة تناولك للطعام تؤثر عى سرعة الشبع والكمية التي تأكلينها، لذا ابدئي وجبة الإفطار بعصير طازج أو طبق شوربة، ثم قومي إلى الصلاة وبعدها تناولي طبق سلطة كبير، ثم ابدئي وجبتك ستجدين أنك شعرتِ بالشبع بشكل أسرع.

ولتجنب الشعور بالتخمة بعد الإفطار اتبعي النصائح الأتية:

ابدأي بتناول التمر فهو غني بالسكر الذي يعوض جسدك عن الطاقة المفقودة طوال نهار الصوم، وهو غني الألياف التي تنظم حركة الأمعاء.

لا تتناولي الإفطار دفعة واحدة، ابدأي بالحساء ثم السلطة، وبعدها تناولي الوحبة الرئيسية لكن لا تكثري حتى لا تصابي بانتفاخ المعدة.

يفضل أن تقسمي الوجبات في رمضان إلى 3 وجبات، وجبة الإفطار تكون بسيطة، ثم تقومين للصلاة وبعد العشاء والتراويح تتناولين وجبة أخرى، ثم وجبة السحور.

حاولي أن تتناولي وجبة متوازنة تحتوي على النشويات واللحوم والفاكهة والخضروات التي تقلل من سرعة عملية الهضم، وبالتالي لن تشعري بالجوع سريعا.

احرصي على شرب الماء بكثرة، وزعي الكمية بين الإفطار والسحور، وتناولي الفاكهة والخضروات الغنية بالماء أيضا مثل البطيخ والخيار.
 

ربما يعجبك أيضا