في سباق الملاذات الآمنة خلال 2023.. هل يتفوق الذهب على الدولار؟

ولاء عدلان

بنك جي بي مورجان يتوقع ارتفاع أسعار الذهب خلال النصف الأخير من 2023 حال تراجع الدولار وتوقف رفع الفائدة الأمريكية.


أنهت أسعار الذهب العالمية تعاملات الأسبوع الماضي عند أعلى مستوياتها منذ إبريل 2022، لتتجاوز مستوى 1900 دولار للأوقية.

وتزامنت مكاسب المعدن النفيس مع تراجع مؤشر الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في 7 أشهر، ما يعزز التوقعات بأن 2023 سيكون عام الذهب، مقابل تعرض الدولار لضغوط هبوطية بعد تسجيله العام الماضي أفضل أداء سنوي منذ 7 أعوام.

البحث عن الملاذات الآمنة في 2023

يتوقع مجلس الذهب العالمي أن تستمر تداعيات التوترات الجيوسياسية، وموجة التشديد النقدي العالمية، في التأثير في حركة الاقتصاد العالمي خلال 2023، لتدفعه باتجاه التباطؤ أو حتى الركود، مع ارتفاع ملحوظ للبطالة وتراجع ربحية الشركات، وفق تقرير للمجلس صدر في ديسمبر الماضي.

وأضاف التقرير: “أمام هذا سيرتفع الطلب على الذهب والدولار كملاذات آمنة، ومن المتوقع ضعف أداء الدولار حال صحت التوقعات بتراجع التضخم تدريجيًّا وتباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي، ما سيدفع باتجاه خفض وتيرة رفع الفائدة الأمريكية”.

وتاريخيًّا، يتمتع الذهب بأداء إيجابي في البيئات الاقتصادية الصعبة، ويكون مرشحًا للارتفاع بقوة بعد بلوغ الدولار ذروته وتوقفه عن الصعود.

تاريخيا الذهب والدولار

حركة الذهب تاريخيا مقابل الدولار- مجلس الذهب العالمي

توقعات إيجابية للذهب

توقع بنك جي بي مورجان في مذكرة حديثة، أن ترتفع أسعار الذهب خلال النصف الأخير من العام الحالي، تزامنًا مع تراجع الدولار وتوقف البنك المركزي الأمريكي مؤقتًا عن رفع الفائدة، مرجحًا أن ترتفع أسعار الذهب العالمية إلى 1860 دولارًا للأوقية في الربع الأخير من 2023، وفق “بلومبرج”.

ويتوقع بنك كريدي سويس أن يسجل الذهب بنهاية العام الحالي مستوى 1650 دولارًا للأوقية، وتوقعت “ولز فارجو” الأمريكية للخدمات المالية، في ديسمبر، أن يستهدف الذهب مستوى يتراوح بين 1900 دولار و2000 دولار، وتتفق معها “أفلوشن للتعدين” الأسترالية.

توقعات بصعود الذهب إلى 4 آلاف دولار

خلال ديسمبر الماضي، توقع كبير مسؤولي الاستثمار لدى سويس آسيا كابيتال، يورج كينر، أن يرتفع الذهب إلى مستوى 4 آلاف دولار للأوقية خلال 2023، مع سقوط العديد من الاقتصادات في فخ الركود خلال الربع الأول الأمر الذي سيدفع البنوك المركزية إلى إبطاء وتيرة رفع الفائدة، ما يجعل الذهب أكثر جاذبية مقارنة بالدولار وغيره من العملات.

وقال ساكسو بنك في تقريره لحركة الأسواق في 2023، إن الذهب نجح خلال العام الماضي في بلوغ عتبه 2075 دولارًا للأوقية مرتين متتاليتين، ويبدو أنه في طريقه نحو مستوى 3 آلاف على الأقل في 2023.

ذهب

متى يبلغ الدولار ذروته؟

في قراءته للعام الجديد، توقع سيتي بنك أن يحافظ مؤشر الدولار على قوته خلال النصف الأول من 2023، مرجحًا أن يبدأ في التراجع خلال النصف الثاني، واتفق معه بنك أوف أمريكا في توقعه أن يبلغ الدولار ومعدلات الفائدة الأمريكية ذروتهما، خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2023.

ورهنت شركة كومنولث فايننشال، في تقريرها السنوي، سيناريو تراجع الدولار أو حتى استقراره بنجاح مجلس الاحتياط الفيدرالي (المركزي الأمريكي) في معركة خفض التضخم وكبح زيادات الفائدة. وخلافًا لذلك، تتوقع “كومريكا إنكوربوريتد” لإدارة الثروات أن يتسأنف الدولار صعوده خلال 2023، وأن يظل أداء الذهب باهتًا حتى تنحسر موجة التشديد النقدي الأمريكية.

ويشار إلى أن رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي، جيروم باول، ألمح في خطاب له في 10 يناير الحالي، إلى أن المركزي الأمريكي لن يتوقف عن رفع الفائدة خلال 2023، قبل استعادة استقرار الأسعار ورؤية منحى هبوطي للتضخم باتجاه مستهدفه عند 2%، نزولًا من مستواه في ديسمبر البالغ 6.5%.

فائدة

توقعات مسار الفائدة الأمريكية خلال 2023- مجلس الذهب العالمي

الذهب يحافظ على بريقه في 2023

قال كبير مسؤولي الاستثمار في ليفرمور بارتنرز، ديفيد نيوهاوزر، الثلاثاء الماضي لشبكة “سي إن بي سي”: “عندما تفكر أين المكان الأكثر أمانًا لاستثمارك، فالإجابة ستكون الذهب”.

ووصف المدير التنفيذي لشركة ويتون الكندية للمعادن النفيسة، راندي سمولوود، في تصريح صحفي سابق، 2023 بأنه سيكون “عام الذهب”، في إشارة إلى تفوق المعدن النفيس على الدولار، حال استمرار عدم اليقين بشأن مسار السياسة النقدية للبنوك المركزية في مواجهة التضخم المرتفع.

 توصيات

أوصى بنك سوسيتيه جنرال المستثمرين خلال 2023 بالاحتفاظ بالذهب في محافظهم الاستثمارية لتقليل المخاطر. ووصفت شركة بي سي إيه الكندية لأبحاث السوق، الذهب بأنه وسيلة تحوط مرغوبة في 2023، ضد المخاطر الجيوسياسية ومخاطر الموجة الثانية من التضخم.

وكذلك أوصت أموندي الفرنسية لإدارة الأصول، في ديسمبر، عملاءها باعتماد موقف دفاعي في 2023 من خلال الاستثمار في الذهب. ونصحت زرودا، أكبر شركة سمسرة في الهند، المستثمرين بتخصيص 10% إلى 20% من محافظهم للذهب في 2023.

وقال مجلس الذهب العالمي في ديسمبر إن البنوك المركزية اشترت نحو  400 طن من الذهب في الربع الثالث من 2022، واشترت أكثر من 673 طنًّا حتى نوفمبر الماضي، في إشارة إلى جاذبية الذهب كأداة للتحوط. وقد بلغ متوسط العائد على الذهب بأي عملة، خلال العقد الأول من القرن 21 ، ما بين 8% و 10% سنويًّا، وفق سويس آسيا كابيتال.

ربما يعجبك أيضا