في يوبيله الذهبي.. معرض القاهرة الدولي للكتاب يتزين لرواده.. والسعودية تتألق

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:
القاهرة – انطلقت، فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، فى يوبيله الذهبي، ودورته الـ50، صباح اليوم الأربعاء، في “شكلها الجديد”، والتي تستمر حتى 5 فبراير المقبل، بعد أن افتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، فى مركز مصر للمعارض بالتجمع الخامس، للمرة الأولى في تاريخ المعرض الذي انطلق عام 1969 وسط تشديدات أمنية مكثفة من قبل قوات الشرطة المصرية.

“افتتاح السيسي”

 الرئيس المصري افتتح الدورة الخمسين للمعرض، بحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين المصريين والعرب، في مقدمتهم وزيري الثقافة إيناس عبد الدايم، والأوقاف محمد مختار جمعة.

وتفقد السيسي أجنحة وزارات “الدفاع والداخلية والثقافة” وجامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض، استعرض كتيب الجامعة، الذي يحوي تأريخ لجامعة الدول العربية.

وحرص الرئيس خلال جولته على تفقد جناح المجلس القومي لشؤون الإعاقة، الذي يحوي منتجات حرف يدوية لذوي الهمم، وأثنى على الجهد المبذول لتسهيل جولات ذوي الإعاقة بالمعرض وتوفير كتب برايل للمكفوفين.

وشهد الرئيس بدء أنشطة الطفل في الجناح الرئيسي المخصص للأطفال بالمعرض والذي يحوي قاعات للرسم والموسيقى والفنون والحرف اليدوية وتشارك فية قطاعات وزارة الثقافة.

“تفاصيل المعرض”

وبحسب وزارة الثقافة المصرية، يشارك في هذه الدورة 748 ناشرا عبر أجنحتهم التي يعرضون فيها إصداراتهم إلى جانب إصدارات 525 ناشرا آخر يشاركون عبر التوكيلات وبذلك يصبح إجمالي عدد الناشرين المشاركين بأنفسهم والعارضين لغيرهم 1273 ناشرا إضافة إلى ستة من مزاولي مهنة بيع الكتب بسور الأزبكية وتشارك نحو 35 دولة في دورة العيد الذهبي، بالإضافة إلى ثلاثة دول تشارك في المعرض للمرة الأولى وهم كينيا وغانا ونيجيريا.

ويتخذ المعرض من شخصيتي المفكر المصري الراحل ثروث عكاشة والأكاديمية البارزة الدكتورة سهير القلماوي علامتي دورته الاحتفالية باعتبارهما مؤسسين لهذا الكيان الثقافي الكبير.

وحرصت الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية، على تخفيض أسعار الكتب المطروحة، حيث قدمت عدد كبير من العناوين بأسعارة مخفضة تتراوح بين 2.5 جنيه، وحتى 25 جنيها.

“إقبال كبير”

وشهد اليوم الأول للمعرض إقبالا كبيرًا من الشباب، وكان في استقبالهم إحدى الفرق الفنية والتي قدمت العديد من الأغنيات الوطنية، مرتدية الزي الفرعوني، ولقيت هذه العروض إعجاب العديد من الزوار وتفاعلوا معها.

وبحسب المواقع المصرية المحلية، أقبل الزوار على عدد من الكتب، أبرزها: “ذاكرة الكتابة، في أعقاب الثورة المصرية 1919، وتهافت التهافت، وأسرار البلاغة في علم البيان، وتهافت الفلاسفة، ومقاهي الأدب والفن، والشاهنامة”.

وجذب جناح الأزهر الشريف، في المعرض، جمهوره بركن للخط العربي، حيث يقوم أحد الخطاطين بكتابة اسم الزائر على ورقة كهدية مجانية للزوار.

“السعودية تتألق”

وضم المعرض عددًا من الأجنحة العربية والدولية، لعل أبرزها جناح المملكة العربية السعودية، والذي يعد الأكبر.

السفارة السعودية بالقاهرة، احتفت بمشاركتها المميزة، في المعرض القاهرة الدولي للكتاب، وأكد الملحق الثقافي خالد النامي أهمية معرض القاهرة الدولي للكتاب على المستويين العربي والدولي، مضيفًا: “نشارك هذا العام في فعاليات الدورة الـ 50 للمعرض بجناح يليق بحجم تاريخ وحضارة وأصالة المملكة العربية السعودية”.

وتابع: “يهدف الجناح للتعريف بالحركة العلمية والثقافية والنهضة الاقتصادية والعمرانية التى تشهدها المملكة في ظل رؤية 2030، كما سيتم عرض نماذج من التراث السعودي ومجسمات لتوسعات الحرم، وتوضيح ما تقدمه المملكة من جهد ومال لخدمة ضيوف الحرمين الشريفين”.

ربما يعجبك أيضا