قائد الجيش البريطاني: الغرب لم يهزم بعد في أفغانستان

عاطف عبداللطيف
الجيش البريطاني

رؤية

لندن – أصر قائد الجيش البريطاني الجنرال السير نيك كارتر، على أنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان الغرب قد مني بالهزيمة في أفغانستان، زاعما بأن كابول يمكن أن تكون مكانا أفضل في المستقبل القريب مما كان يتوقعه الناس. 

ونسبت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية – في تقرير عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، إلى قائد الجيش البريطاني تأكيده في آخر ظهور له أمام لجنة الدفاع بمجلس العموم البريطاني، أن حكام طالبان في أفغانستان مختلفون عن أسلافهم، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الأشخاص في حركة طالبان الثانية يرغبون في أن يحكموا بطريقة أكثر حداثة”، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. 

وأشار إلى أنه إذا تمكن المعتدلون في الحركة من إحكام السيطرة “فلا يوجد سبب للافتراض بأن أفغانستان على مدى السنوات الخمس المقبلة قد لا تتحول إلى بلد أكثر شمولية مما كان يمكن أن تكون عليه”. 

وأضافت الصحيفة أنه مع تأكيد عدد من النواب على أن الواقع هو أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلف الناتو قد خسروا في أفغانستان وأن حركة طالبان قد انتصرت، قال الجنرال كارتر: “أعتقد أنه من السابق لأوانه القول إن الهزيمة قد حدثت والنصر هنا يحتاج إلى أن يقاس بالنتائج وليس ببعض الإنتاجات العسكرية الرائعة.. وأظن أنه عندما ننظر إلى الوراء إلى السنوات العشرين الماضية، ثم نتطلع بعد 20 عاما ربما تكون أفغانستان دولة مختلفة تماما، لذلك أعتقد أنه من السابق لآوانه القول إنها هزيمة”.

ربما يعجبك أيضا