قائد عسكري إسرائيلي سابق: لواء غولاني فقد ربع قواته منذ 7 أكتوبر

قائد سابق: ألوية النخبة في الجيش الإسرائيلي تكبدت خسائر فادحة في الأرواح

أسماء حمدي
الجيش الإسرائيلي

قال قائد لواء غولاني الإسرائيلي سابقا والنائب السابق لرئيس هيئة أركان الجيش موشيه كبلينسكي، إن اللواء فقد نحو ربع قواته المقاتلة منذ بدء عملية طوفان الأقصى وما تبعها من حرب برية على قطاع غزة.

وأشار كبلينسكي إلى أن لواء غولاني، أحد ألوية النخبة في الجيش الإسرائيلي، تكبد خسائر فادحة في الأرواح، بمقتل 82 جنديًا وضابطًا من كتائبه على الأقل، فضلًا عن عدد كبير من المصابين، وفق ما أفادت به وكالة سما الإخبارية الفلسطينية، يوم السبت 16 ديسمبر 2023.

خسائر فادحة

أجاب كبلينسكي على سؤال بشأن قدرة اللواء على مواصلة القتل رغم الضربة التي تلقاها: “أعتقد ليس فقط الخسائر التي يتكبدها الآن أي خلال الحرب البرية ولكن لواء غولاني بدأ الحرب في اليوم الأول مع مقتل 72 جنديا”.

وأضاف: “للنهوض من ضربة كهذه، يضاف إليها عشرات المصابين، أي ما يشكل نحو ربع القوات المقاتلة في اللواء في يوم واحد بين قتيل وجريح، سيحتاج ذلك إلى بضعة أسابيع خارج الجيش قبل العودة إلى القتال، ولكن ليس هذه طريق اللواء وروحه، القادة يدفعون الجنود ليكونوا في الأمام في الوجهة”.

سقوط غولاني في الشجاعية

أوضح القائد السابق أنه التقى قائد الكتيبة 13 في اللواء تومر غرينبرج، الذي قتل قبل أيام مع 8 جنود في فخ نصبته حركة حماس في حي الشجاعية شرقي غزة، وخسرت الكتيبة 13 وحدها من بين كتائب اللواء الأربع 41 جنديًا وضابطًا خلال المعارك في السابع من أكتوبر الماضي وتوالت مصائبها لاحقًا.

وأردف كبلينسكي: “لقد زرت مقر غولاني هذا الأسبوع في ظل الحدث الكبير، واطلعت على مدى صعوبة الحرب وتعقيداتها وسمعت الأصوات حول المشاكل التي يواجهها الضباط في ميدان القتال”.

وتابع: “هناك يحاربون في ظل عوامل كثيرة من ضمنها كثافة كبيرة والتي نحن نعرف جزءً منها. الوضع يصبح أكثر تعقيدًا بين الركام وأمام منظمة تواصل القتال ولم تنكسر (أي حماس)، أنا أعرف الضباط الموجودين هناك، يستخلصون العبر ويواصلون التقدم إلى الأمام، رغم الضربة الكبيرة”.

ربما يعجبك أيضا