قائد عسكري أمريكي يكشف موقف قوات بلاده بالمنطقة من الاتفاق النووي

حسام السبكي

أعلن قائد الأسطول الأمريكي الخامس، أنه لا يوجد أي توجه لسحب أو تقليل عدد القوات الأمريكية المتواجدة في منطقة الخليج، على غرار ما حدث في أفغانستان.

وأوضح أن هذه المنطقة شديدة الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة والعالم، كما أن القوات الأمريكية تعمل مع الحلفاء والأصدقاء بالمنطقة على حفظ الأمن وردع إيران، إضافة إلى منع عمليات تهريب السلاح التي تقوم بها للميليشيات التابعة لها.

وخلال حلقة من برنامج “مع جيزال” عبر “سكاي نيوز عربية”، أمس (الإثنين)، أضاف نائب الأدميرال براد كوبر، أن التوجه نحو إتمام الاتفاق النووي لن يغير من الأمر بالنسبة للقوات الأمريكية، إذ يظل النظر إلى إيران باعتبارها التهديد الأكبر في المنطقة.

كوبر قال أيضًا إن القاعدة الأمريكية في البحرين، والتي تضم قيادة الأسطول الخامس، ستبقى هناك، مع استمرار التعاون مع أصدقاء الولايات المتحدة في السعودية والإمارات، والعمل على التعامل مع الهجمات الحوثية بالطائرات المسيرة والصواريخ التي تهدد المناطق النفطية والمدنية.

وأضاف كوبر: “نحن نركز على السعي لإيقاف هذه التهديدات من خلال الدفاع البحري والقضاء على الصواريخ قبل أن تصل إلى وجهاتها، وقد التزم وزير الدفاع الأميركي بزيادة قدراتنا العسكرية في المنطقة، حيث تم إرسال المدمرة “يو إس إس كول” بالإضافة إلى مقاتلات “إف 35″، وأهم ما في ترسانة التكنولوجيا العسكرية الأميركية، كما أن الإمارات تتمتع بإمكانات عسكرية كبيرة جدا، وهي قادرة على إيقاف هذه الهجمات والتعامل معها بكفاءة عالية. ”

وبشأن التطورات الحاصلة في شرق أوكرانيا وتأثيرها على منطقة عمليات الأسطول الخامس التي تمتد من الخليج العربي إلى البحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي، قال كوبر: “لا أحد يرغب في أن تتطور الأوضاع في أوكرانيا لتصل إلى درجة المواجهة العسكرية أو الحرب، حيث نأمل في تحقيق حل دبلوماسي، ولكن سنبقى متيقظين”.

ربما يعجبك أيضا