رجال أعمال في إسرائيل يناشدون نتنياهو عدم إقالة جالانت

عبدالمقصود علي
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

ناشد منتدى الأعمال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عدم إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت، وقال إن ذلك سيؤدي إلى زيادة الانقسام وإضعاف البلاد التي أصيبت بربكة بعد تقارير عن تغيير سياسي وشيك.

وأفادت قنوات تلفزيونية ومواقع إلكترونية إخبارية بارزة في إسرائيل، بأن نتنياهو، الذي يتعرض لضغوط من شركائه اليمينيين المتطرفين في الحكومة الائتلافية، يفكر في إقالة جالانت وتعيين حليف سابق تحول إلى منافس وهو جدعون ساعر المنتمي حاليا للمعارضة.

التلاعب بالسياسات السخيفة

قال المنتدى، الذي يضم 200 من رؤساء أكبر الشركات الإسرائيلية، إن نتنياهو يجب أن يتوقف عن “التلاعب بالسياسات السخيفة” في أثناء الحرب، وفق وكالة أنباء رويترز.

وأضاف المنتدى في بيان: “يتعين وقف عملية استبدال (جالانت) فورا، إقالة الوزير تضعف إسرائيل في نظر أعدائها وستزيد الانقسام بين الإسرائيليين”.

ومن المؤكد أن المشهدين السياسي والأمني في إسرائيل سيتعرضان لصدمة من مثل هذه الخطوة، خاصة مع استمرار الحرب في غزة وتهديد يلوح في الأفق باندلاع حرب شاملة مع جماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران.

نفي نتنياهو وساعر

نفى نتنياهو وجود مفاوضات مع ساعر ولم يشر إلى خططه بشأن جالانت، كما نفى ساعر إجراء مفاوضات مع بعض أعضاء الحكومة الائتلافية.

وقال المنتدى: “رئيس الوزراء يعلم أكثر من أي شخص آخر أن كل المؤشرات الاقتصادية تؤكد أيضا أن إسرائيل ستنزلق إلى هاوية اقتصادية وستغرق في ركود شديد”، وأضاف: “آخر ما تحتاج إليه إسرائيل في هذا الوقت هو إقالة وزير الدفاع، الأمر الذي ستتواصل معه الصدمات التي تعانيها البلاد”.

وأظهرت بيانات رسمية أمس الاثنين أن الاقتصاد الإسرائيلي حقق نموا سنويا بنسبة 0.7 بالمئة في الربع الثاني، في تعديل بالخفض من تقدير سابق بلغ 1.2 بالمئة. وانكمش بنسبة 0.9 بالمئة في الربع ذاته على أساس نصيب الفرد.

ربما يعجبك أيضا