قادة إفريقيا في كييف لإنهاء الحرب.. هل تنجح جهودهم؟

عمر رأفت
قادة أفريقيا في كييف لإنهاء أزمة الحرب الأوكرانية .. هل ستنجح جهودهم؟

يسعى القادة الأفارقة لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، التي أثرت في حركة التجارة بالأسمدة والحبوب وأضرت بالقارة بأكملها.


أطلقت روسيا وابلًا من الصواريخ باتجاه أوكرانيا، مع وصول وفد من القادة الأفارقة إلى كييف، لإجراء محادثات بشأن مبادرة السلام.

وذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية، أن روسيا أسقطت 12 صاروخًا فوق العاصمة الأوكرانية، اليوم الجمعة 16 يونيو 2023، في حين لم تبلغ السلطات عن أي أضرار كبيرة، حتى الآن، وقال متحدث باسم الرئاسة في جنوب إفريقيا إن الوفد لم يسمع أي انفجارات.

هجوم أوكراني دون أضرار

وصل زعيم جنوب إفريقيا، سيريل رامابوسا، إلى أوكرانيا بالسكك الحديدية من بولندا، وسافر إلى العاصمة كييف، وأعلن رامابوسا وزعماء أفارقة آخرون عن اقتراح للمساعدة في إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، دون ذكر تفاصيل.

وقال رئيس أركان الجيش الأوكراني، أندريه يرماك، عبر تطبيق تليجرام، إن الهجوم الصاروخي الروسي حدث عندما وصل قادة الدول الإفريقية إلى العاصمة كييف. ومن المتوقع أن يتوجه الوفد الإفريقي إلى سان بطرسبرج، لإجراء محادثات مع روسيا.

اقرأ أيضًا: بوتين: يتعين زيادة الإنفاق الدفاعي لضمان أمن روسيا

حرب أوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية

معركة شاقة

قالت بلومبرج إن القادة الأفارقة سيواجهون معركة شاقة لإقناع الأطراف المتحاربة بالتوصل لاتفاق سلمي، بعد أن رفض مع الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بالفعل أي اتفاق يلزم بلاده بالتنازل عن أراضيها لروسيا، ومن غير المرجح أن توافق موسكو على سحب قواتها العسكرية.

وتضررت الدول الإفريقية بشدة من الحرب الروسية الأوكرانية، التي عطّلت حركة تجارة الحبوب والأسمدة، وأيّدت نحو نصف الدول الإفريقية البالغ عددها 55 دولة، قرارات الأمم المتحدة التي تدين الأفعال الروسية.

اقرأ أيضًا: خبراء: ضلوع روسيا في انهيار سد كاخوفكا مرجح بشدة

علاقات جنوب إفريقيا وروسيا

من المقرر أن تستضيف جنوب إفريقيا قمة دول تجمع «بريكس»، في أغسطس المقبل، لكن بصفتها عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية، ستكون ملزمة بتنفيذ مذكرة توقيف أصدرتها المحكمة ضد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إذا حضر.

واتهم السفير الأمريكي لدى جنوب إفريقيا، روبن بريجيتي، الشهر الماضي، بريتوريا بتزويد موسكو بالأسلحة، وهو ما تم نفيه، وذلك على الرغم من أن جنوب إفريقيا تؤكد أنها تتبنى موقف عدم الانحياز تجاه الصراع.

حرب أوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية

روسيا تجري انتخابات في أوكرانيا

في سياق متصل، أعلنت روسيا، أمس الخميس، عن خطط لإجراء انتخابات في أجزاء محتلة من أوكرانيا، في غضون 3 أشهر.

اقرأ أيضًا: روسيا: من الواقعي إبقاء أسعار النفط حول 80 دولارًا

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية الرسمية عن رئيسة لجنة الانتخابات المركزيّة في روسيا، إيلا بامفيلوفا، قولها إن وزارتي الدفاع وجهاز الأمن الفيدرالي (FSB) خلصتا إلى أنه سيكون من الممكن إجراء التصويت في سبتمبر.

قادة أفريقيا في كييف لإنهاء أزمة الحرب الأوكرانية .. هل ستنجح جهودهم؟

رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوسا

معارك حاسمة بانتظار الجيش الروسي

ذكرت وكالة أنباء رويترز أن خبراء عسكريون قالوا إن معارك حاسمة بانتظار الجيش الروسي، في ظل تقدم القوات الأوكرانية في هجومها المضاد.

وقال زيلينسكي لشبكة «إن بي سي نيوز» الأمريكية في مقابلة من كييف: “شعبنا البطل وقواتنا على الخطوط الأمامية يواجهون مقاومة شديدة، وخسارة روسيا في الهجوم المضاد في رأيي تعني في الواقع خسارة الحرب”.

وواصل زيلينسكي حملته من أجل طلب المساعدات العسكرية، وحث البرلمان السويسري في خطاب بالفيديو على السماح للدول الأخرى بإعادة تصدير أسلحة سويسرية الصنع إلى أوكرانيا، قائلًا إن مثل هذه الخطوة من جانب فيينا ستكون حيوية.

ربما يعجبك أيضا