قادة بولندا في الشرق الأوسط.. صناعة صداقة وشراكات جديدة

رئيس وزراء بولندا مع ولي العهد السعودي

شهد الرئيس البولندي، خلال زيارته الإمارات، التوقيع على مذكرتي تفاهم في مجالي الطاقة والرقمنة.


تزامنت زيارتان للقيادة السياسية البولندية إلى دول الخليج، في وقت تبرز فيه وارسو كقوة فاعلة ومؤثرة في أوروبا، خصوصًا منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

والتقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أمس الثلاثاء 7 مارس 2023، رئيس وزراء بولندا، ماتيوس مورافيكي، في حين توجه الرئيس البولندي، أندجي دودا، إلى أبوظبي، للقاء الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

رئيس وزراء بولندا مع ولي العهد السعودي

رئيس وزراء بولندا مع ولي العهد السعودي

شريك حيوي

علق رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيكي، على لقائه ولي العهد السعودي، وكتب عبر صفحته الرسمية على تويتر: “كان لدينا لقاء مثمر للغاية مع ولي العد السعودي. وهذا جزء من تحركاتنا الدبلوماسية. وتنويع إمداداتنا، لذا أصبحت المملكة العربية السعودية، وهي أكبر منتج للنفط، شريكًا حيويًا لنا”.

وأضاف أن تعاون بولندا والسعودية لن يقتصر على النفط فقط، خصوصًا أن بلاده حققت تقدمًا هائلاً في مجال الرقمنة، في السنوات الأخيرة، متابعًا “ناقشنا كيف يمكن للشركات البولندية تقديم منتجاتها وخدماتها إلى المملكة العربية السعودية”.

وقال إنه يوجد مجال آخر للتعاون العسكري، موضحًا أن المملكة مهتمة بصناعة الدفاع البولندية، وتوجد سلع بولندية يمكن تصديرها إليها.

 

 

زيارة أولى ناجحة

علق المحلل السعودي، سعود بن سلمان الدوسري، على الزيارة الأولى لرئيس وزراء بولندي إلى المملكة منذ عقد، مشددًا في تغريدة عبر تويتر، على أن استقبال ولي العهد، محمد بن سلمان رئيس وزراء بولندا يأتي في وقت تعمل فيه المملكة على تعزيز العلاقات الثنائية بقدر كبير مع الشرق والغرب.

وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت مؤخرًا أنها ستقدم لأوكرانيا مساعدات بقيمة 400 مليون دولار أمريكي.

زيارة بولندية أخرى لدول الخليج

بالتزامن، التقي رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع نظيره البولندي، أندجي دودا، وناقشا مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها، والارتقاء بها على جميع المستويات، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات.

والتقى دودا أيضًا نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، الأربعاء 8 مارس 2023، وأوضح الشيخ محمد بن راشد، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر، أنه ناقش مع الرئيس البولندي تطوير التواصل الثنائي بين الإمارات وبولندا، وترسيخ العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

تعاون مثمر

شهد الرئيس البولندي، خلال زيارته الإمارات، التوقيع على مذكرتي تفاهم، الأولى في مجال الطاقة، والثانية بشأن تبادل الخبرات في مجال الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي. وتماشيًا مع استضافة الإمارات لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP28، زار دودا مدينة مصدر، وهي مشروع منخفض الكربون، في إشارة إلى المجتمعات الحضرية المستدامة.

وقال بيان للرئاسة البولندية إن جولة القادة الخليجية جاءت استمرارًا لمواجهة التضليل الروسي في هذا الجزء من العالم. موضحًا أن النفوذ الروسي في المنطقة قوي جدًا.

وشدد البيان على المكانة الدولية الكبيرة لدول الخليج العربية، وتأثيراتها العديدة في السياسة الدولية.

ربما يعجبك أيضا